فحص ANA


لمحة عن فحص

فحص ANA هو اختصار لكلمة Anti-Nuclear Antibodies، وهو فحص الأجسام المضادة للنواة.
تهجئة الاسم: أنتي نيوك ليار أنتي باديز
اختصار الاسم: اي ان اي

تحضيرات الفحص:

لا يحتاج إلى تحضيرات خاصة (أو صيام)

نوع العينة:

عينة دم، ويتم سحبها عن طريق الوريد

المقدمة

التعريف:

هو فحص الدم لوجود أجسام مضادة ذاتية، تسمى بـ “ذاتية” لأن الأجسام المضادة ينتجها الجسم ضد عضو في الجسم، فإن الجسم يهاجم ذاته. تهاجم الأجسام المضادة الذاتية خلايا الجسم وتحديداً في نواة الخلايا (النواة هي جزء من الخلية الذي يحتوي على المادة الوراثية). يستخدم الفحص لتشخيص أمراض المناعة الذاتية.  

فحص ANA هو ليس خاص بمرض معين، ولكنه يعتبر من الفحوصات العامة والمفيدة، فهو يستخدم للكشف المبدئي عن وجود مشكلة المناعية بشكل عام، وهو شامل للعديد من الأمراض المناعية.

فحص ANA autoimmune-disorders-1024x786
الصورة -١: في الوضع الطبيعي، تقوم الأجسام المضادة بمهاجمة الأجسام الغريبة عن الجسم (مثل البكتيريا)، ليتم مقاومتها والتخلص منها. أما عند وجود مرض مناعي، فإن الأجسام المضادة تقوم بمهاجمة خلايا الجسم. ويؤدي إلى حدوث مرض فيها. مثال: مرض الروماتيزم ينتج بسبب أجسام مضادة تهاجم خلايا المفاصل

أسباب طلب فحص ANA

يعتبر من الفحوصات الشائعة، فهو فحص عام وشامل ورخيص نسبياً. يطلب هذا الفحص كجزء من الفحوصات المبدئية عند اشتباه وجود مرض مناعي، تتضمن أحد الأمراض التالية:

طريقة عمل فحص ANA

يتم فحص الأجسام المضادة للنواة بسحب عينة عن طريق الوريد. وهو إجراء بسيط وتتلخص إجراءه بالخطوات التالية: 

  • ربط الذراع بمشد مطاطي.
  • بعد تعقيم المنطقة، يتم خز إبرة صغيرة في الذراع للوصول إلى الوريد.
  • تعبئة أنبوب الاختبار بالكمية المطلوبة من الدم.
  • سحب الإبرة وتغطية منطقة الوخرة. 

ترجمة فحص ANA

يحتوي الجدول التالي اسم الفحص بالإنجليزية ويقابلها ترجمته باللغة العربية في نفس السطر.

بإمكانك معرفة المستوى الطبيعي لنتيجة فحص الأجسام المضادة للنواة بالنقر على عنوان المستوى الطبيعي كما مبين أدناه.

Testالفحص
ANA
(Antinuclear antibodies)
ANA
(الأجسام المضادة للنواة)
Reference resultالنتيجة الطبيعية
Negative
(ANAs are not present)
سلبي
(لا يوجد أجسام مضادة للنواة)

تفسير نتيجة فحص ANA

تفسير النتيجة السلبية:

النتيجة الطبيعية هي أن تكون سلبية، تعني بأن الأجسام المضادة للنواة غير موجودة. وهو فحص مفيد جداً عندما تكون النتيجة سلبية، لأنه يساعد على استثناء احتمال وجود بعض الأمراض المناعية المهمة (مثل مرض الحمى الذئابية).

تفسير الإيجابية:

تختلف طريقة عرض نتيجة الفحص من مختبر لآخر. إما أن تعطى النتيجة بشكل حرفي بأنها إيجابية (positive). أو ممكن أن يتم إعطائك النتيجة على شكل رقم، فيفهم ضمنياً بأنها إيجابية. فيعكس هذا الرقم مستوى الأجسام المضادة في الدم. 

النتيجة الإيجابية، تعني بأنه الأجسام مضادة للنواة موجودة، ولكن لا يعرف مدى تأثيرها على الجسم. فهناك احتمالين:

ارتفاع غير مرضي: ما يقدر بـ ١٥-٣٠٪ من الحالات، لا يكون هناك أثر مرضي من وجود الأجسام المضادة للنواة.

ارتفاع مرضي: وجود مرض مناعي، وقد تستدعي إجراء فحوصات إضافية للوصول إلى تشخيص نهائي.

ليس جميع الحالات الفحص الإيجابي تستدعي إجراء فحوصات إضافية. ويقرر الطبيب الضرورة لذلك اعتماداً على معلومات إضافية من التقييم السريري. 

لمعرفة تفاصيل أكثر عن نتيجة فحص ANA، اضغط هنا للمزيد عن الأرقام والكلمات المذكورة في تقرير نتيجتك.

عناوين إضافية

النتيجة بالأرقام:

عندما تكون النتيجة إيجابية، يحتوي تقرير النتيجة على النتيجة بالأرقام. الرقم يعني ضمنياً بأن الأجسام المضادة موجودة. وتكون النتيجة الرقمية على شكل نسبة. أصل النسبة هي من القيام بتخفيف تركيز العينة بمحلول مائي على عدة مراحل. في كل مرحلة يتم فحص وجود الأجسام المضادة فيها. يساعد ذلك على تقدير تركيز الأجسام المضادة في هذه العينة (أو ما يسمى بـ Titer). 

فكلما كان الرقم في المقام أعلى، فهذا يعني بأن مستوى الأجسام المضادة أعلى (مثال: مستوى الجسم المضاد للنواة لنتيجة 1:320 هي أعلى من مستوى الجسم المضاد لنتيجة 1:160).

النتيجة بالكلمات:

هي النتيجة التي تعكس طريقة ارتباط الأجسام المضادة بالنواة. 

فحص ANA ANA-results

الصورة المجاورة توضح بعض الكلمات التي قد تذكر في تقرير نتيجتك وترجمة كل منها. تساعد هذه النتيجة على توجيه الطبيب لمعرفة المرض المسبب.

الأجسام المضادة هي بروتينات تنتجها الخلايا المناعية في الجسم. ووظيفتها الارتباط بالبروتينات الغريبة على الجسم. ينتج عن هذه الارتباط، تحفيز الجسم على تكوين التهاب ضد هذه الأجسام الغريبة على الجسم.

 

في بعض الأحيان، يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة ضد خلايا الجسم نفسها (أجسام مضادة ذاتية)، وتعتبر هذه الأجسام غير طبيعية وعلامة على وجود مرض مناعي.

الفحص الإيجابي ليس إثبات كافي لوجود مرض مناعي ولكن يعتبر كواحد من الدلائل على وجود مرض مناعي. فيقدر بأن ١٥- ٣٠٪ من حالات فحص ANA الإيجابية، لا يكون لوجود هذه الأجسام المضادة أثر على الجسم، فلا تتسبب بمرض.

 

يعتمد تفسير النتيجة الإيجابية بشكل كبير على وجود أعراض وعلامات مرضية مصاحبة. فينصح باستشارة طبيبك للوصول للتفسير مناسب لحالتك.

- Center, A., 2020. Anti-Nuclear Antibodies • Johns Hopkins Arthritis Center. [online] Johns Hopkins Arthritis Center. Available at: <https://www.hopkinsarthritis.org/ask-the-expert/anti-nuclear-antibodies/> [Accessed 22 April 2020].

- Measurement and clinical significance of antinuclear antibodies. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UptoDate Inc. Https://www.uptodate.com [Accessed on 22 April, 2019].

 

الخلاصة

  • فحص ANA هو اختصار لـ Anti-nuclear antibodies وتعني الأجسام المضادة للنواة. وهي أجسام مضادة ينتجها الجسم ضد خلايا الجسم وتعرف بـ الأجسام المضادة الذاتية.
  • فحص ANA هو فحص مفيد للكشف عن وجود مشكلة مناعية بشكل عام. وهو شامل للعديد من الأمراض المناعية. 

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٠٦ / ١٢ / ٢٠١٩

٢٧ / ٠٦ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة