١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى


١٠. شرب الماء بكميات وفيرة

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى Drinking-plenty-of-water

جفاف الجسم يؤدي إلى ضعف تروية الكلى وبالتالي يعرض الكلى إلى تضرر مزمن خاصة إذا كان الجفاف مستمر على مدى عدة أيام. شرب الماء بكميات تكفي لتعويض المفقود من سوائل الجسم، فينصح بشرب الماء بمكيات تقدر ب ٢-٣ لتر يومياً وزيادة شرب الماء في الأيام التي يفقد الجسم فيها سوائل مثل أيام الحر التي يزيد بها التعرّق.

٩. الابتعاد عن تناول المسكنات الضارّة بالكلى

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى Pain-killers-NSAIDS

بعض أنواع المسكنات تتلف خلايا الكلى وتحديداً المسكنات من مجموعة نسيدز. ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول المسكنات الضارة بالكلى. فيجب التأكد بأن الفائدة المتوقعة من هذه المسكنات هي أكبر من الضرر المتوقع. فعادة ما يؤخذ المسكن لفترة محددة لتحقيق هدف علاجي في أقصر فترة ممكنة.

٨. الامتناع عن تناول الأدوية التي تضر بالكلى

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى Injections-medication

بعض أنواع الأدوية تؤدي على مشاكل كلى، استشر طبيب الكلى لمعرفة إذا كان أحد من أدويتك يؤثر على الكلى. إذا كان المريض يعاني من مشاكل الكلى المزمنة، فيمنع منعاً باتاً بأخذ الأدوية التي تأثر على الكلى. أما المريض الذي لا يعاني من مشاكل كلى، فبإمكانه الاستمرار بأخذ الدواء ولكن يجب مراقبة وظائف الكلى، حتى يتم توقيف الدواء مبكراً في حال ظهور علامات على الكلى

٧. الامتناع عن تناول الأعشاب من غير استشارة طبيب الكلى

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى herbes-herbal-remedies

بعض أنواع الأعشاب تؤدي إلى آثار على الكلى. خاصة الأعشاب الصينية، أكثر الأنواع شيوعاً هي الأعشاب المحتوية على حامض أرسطو. استشارة طبيب الكلى قبل تناول أي نوع من الأعشاب، على الرغم من أن مكوناتها طبيعية، ولكن البعض منها يحتوي على مواد ضارة بالجسم.

٦. السيطرة على مستوى ضغط الدم لمرضى الضغط

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى Blood-pressure-control

ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤثر على الشرايين الصغيرة الموجودة في الكلي ويؤدي إلى تضرر مزمن في الكلى. مراقبة ضغط الدم بشكل دوري وإخبار الطبيب حال ارتفاع قراءات ضغط الدم، ليتم علاجه ومنع حدوث مضاعفاته.

٥. السيطرة على مستوى السكر لمرضى السكري

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى Blood-sugar-control

ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى تغييرات أنسجة الكلية وتضرر أغشية الفلترة في الكلى. المتابعة الدورية في العيادة مع الطبيب المختص للتأكد من السيطرة على مستوى السكر وتغيير الخطة العلاجية حسب الضرورة.

٤. المتابعة مع الطبيب وإجراء الفحوصات الدورية للوقاية من مشاكل الكلى

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى Examination-physical-screening

إجراء الفحوصات الروتينية يساعدك على تشخيص المشاكل التي لا تسبب أعراض واضحة مثل مرض الكلى. إجراء الفحوصات الدورية على الأقل مرة في السنة للبالغين. وعند مرضى الكلى أكثر من مرة في السنة، تحدّد عدد المرات حسب شدة المرض.

٣. المحافظة على وزن صحي

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى Scale-weight-obesity

الزيادة في الوزن تؤدي على رفع الجهد على الكلى وبالتالي تحولها إلى مشكلة مزمنة. اتباع حمية غذائية خاصة بتخفيض الوزن.

٢. تجنب أخذ المادة الملونة إلا عند الضرورة

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى CT-scan-contrast

تعرّض الجسم للمادة الملونة عن طريق الصور الطبقية أو القسطرة القلبية، قد تؤثر المادة الملونة على الخلايا الأنبوبية في اكلى. يجب إجراء فحص لوظائف الكلى قبل التعرّض للمادة الملونة. في حال وجود مشاكل بالكلى، ينصح بعدم إجراء الصورة مع المادة الملونة (أو العملية). بعض الحالات الطارئة قد يضطر الطبيب بإجراء القسطرة القلبية، وذلك للقيام بالتدخل المناسب لحماية عضلة القلب من التضرر. عندما يستوجب إجراء الفحص، ينصح بشرب الماء خلال الـ ٦ ساعات التي تسبق الصورة (أو القسطرة) وخلال الـ ٦ ساعات التي تلي الصورة، وذلك لتقليل من تأثير المادة الملونة على الكلى.

١. علاج مشاكل تسكير مجرى البول

١٠ طرق للوقاية من مشاكل الكلى low-back-pain

مشاكل تسكير مجرى البول، يؤدي على تراكم البول في الحالبين وتضخم الكلى. يعرض ذلك التسكير الكلى لحوث مشاكل مزمنة. عند وجود مشاكل تسكير في البول، ينصح المتابعة مع طبيب المشاكل البولية عن قرب. فإن التأخر في علاج مشاكل تسكير البول يؤدي إلى تضرر الكلى.

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

١٢ / ٠٢ / ٢٠٢٠

١٢ / ٠٢ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة