علاج تسارع القلب


الكثير من الأشخاص يعانون من تسارع في نبضات القلب، فما هو تعريف التسارع في نبضات القلب؟ وما هي مسبباته؟ وما هي طرق العلاج الذي يتطلبها هذا التسارع؟ في هذا المقال سوف نستعرض كافة المعلومات المتعلقة بتسارع  نبضات القلب، ومسبباته، وطرق علاجه.

تعريف سرعة القلب وتسارع القلب

تُعرف سرعة نبضات القلب عند البالغين بزيادة معدل نبضات القلب عن ١٠٠نبضة في الدقيقة الواحدة. وهي ناتجة عن استجابة القلب لأحد المؤثرات على القلب (مثل زيادة المجهود البدني يحفز القلب على زيادة سرعته). وهي تعتبر زيادة غير مرضية ولا تسبب عادة أعراض مرضية.

أما تسارع نبضات القلب، فهي زيادة في سرعة النبضات – عادة تزيد عن ١٥٠ نبضة/الدقيقة – وهي حالة مرضية تؤثر على كفاءة القلب وتسبب الأعراض، وبعض الحالات تكون شديدة تعرض المريض لخطر المضاعفات. 

لمعرفة المزيد عن المعدل الطبيعي لنبض القلب، اقرأ المقال (كيف ينبض القلب الطبيعي).

أسباب زيادة سرعة القلب

هنالك العديد من الأسباب التي تزيد معدل نبضات القلب الطبيعية، من هذه الأسباب:

  • المجهود البدني، خاصة ممارسة الرياضة التي تحتاج إلى جهد عالي.
  • التوتر النفسي، وخاصة القلق أو الخوف أو حزن محنة شديدة.
  • الأطعمة أو المشروبات المحتوية على الكافيين أو الكحول مثل القهوة، الشاي، الشوكولاته، مشروبات الطاقة.
  • التدخين.
  • بعض الأدوية، مثل دواء الضغط المعروف بـ أملودبين أو نيفيدبين.
  • الأمراض تؤثر علىعضلة القلب، بسبب النوبة القلبية أو قصور القلب.
  • الحالات المرضية خارج القلب، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الآلام الشديدة، فقر الدم أو النزيف، فرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض تسارع القلب

قد يأتي المريض المصاب بتسارع القلب (خاصة التسارع الأذيني) بدون أي أعراض، أو من الممكن أن يشعر بأي من الأعراض التالية:

  • خفقان القلب.
  • صعوبة بالتنفس.
  • ضغط أو ألم في الصدر.
  • التعب العام.
  • الغثيان.
  • الدوخة.
  • الإغماء، ومن الممكن توقف القلب أو فقدان الوعي بدون أي استجابة في حالات تسارع نبضات القلب الشديد.

لمعرفة المزيد عن كيف يعمل القلب والتحكم بنبضاته، اقرأ المقال (كيف ينبض القلب).

أنواع تسارع نبضات القلب

هنالك نوعين رئيسيين لتسارع نبضات القلب، تتضمن ما يأتي:

١. تسارع القلب الأذيني أو فوق البطيني (Atrial or Supraventricular Tachycardia)

ويُعرف بزيادة نبضات القلب حيث تنطلق الإشارات الكربائية التي تكون في حجرات القلب العلوية (الأذينين) بشكل مضطرب وغير طبيعي.حيث يسبب ذلك تداخل الشحنات الكهربائية المرضية مع النبضات الطبيعية القادمة منالعقدة الجيبية الأذينية الذي يُعرف بأنه المنظم الطبيعي لنبضات القلب، وهذا التداخل يؤدي إلى تسارع نبضات القلب.

تسارع القلب الأذيني يؤدي إلى تعطيل وظيفة الأذين الرئيسية، فتؤدي إلى تعطيل امتلاء حجراء القلب السفلية بالدم الكافي، فيؤدي ذلك إلى نقص كمية الدم الواصلة إلى باقي أجزاء الجسم وبالتالي التقليل من فاعلية القلب.

٢. تسارع القلب البطيني

ويُعرف بزيادة نبضات القلب حيث تنطلق الإشارات الكهربائية التي تكون في حجرات القلب السفلية (البطينين) بشكل مضطرب وغير طبيعي. وهذا النوع هو أكثر شدة من النوع السابق، وذلك لأن اضطرابات البطين تؤثر على تدفق الدم إلى الجسم، ويكون تأثيرها على القلب أكبر وقد تؤدي هذه الاضطرابات إلى مضاعفات.

المسبب الرئيسي لتسارع البطن هي وجود أمراض القلب (مثل تصلب الشرايين). وذلك بسبب تسببها بتغييرات على نسيج القلب، وتحديداً خلايا البطين الأيسر.

لمعرفة المزيد عن تخطيط القلب، اقرأ المقال (تخطيط القلب).

علاج تسارع نبضات القلب

١. طرق العلاج الغير الدوائية

وتتضمن أي من الإجراءات العلاجية التالية:

  • إجراء تنفس فالسالفا Valsalva maneuver

وهو إجراء يمكن للمريض القيام به عند ظهور الأعراض وقبل وصوله إلى المستشفى. فهو أول علاج يمكن تجربته عند ظهور الأعراض

وذلك عن طريق قيامك بأخذ نفس عميق، ومحاولة إخراج النفس بشكل تدريجي، بحيث يتم إخراج النفس ببطء على مدار ٨ ثواني. ويجب التنبيه بأنه يجب أن يكون خلال إخراج النفس شد داخلي على الصدر – كتم النفس – فيساعد ذلك على رفع الضغط داخل الصدر وتحفيز العصب المسؤول عن تهدئة القلب.

في حاول وجود صعوبة بالقيام بهذا التنفس، يمكنك تجربة قيامك بكتم نفسك لعشرة ثواني، وإعادة الكرة لعدة مرات.

  • إجراءات أخرى، وتتضمن إجراءات أخرى يفضل أن يتم إجرائها تحت إشراف طبي متخصص بها. ومنها وضع ماء باردة على العينين أو تدليك الرقبة على منطقة الشريان السباتي. فتساعد على تهدئة نبضات القلب. في بعض الحالات الشديدة التي تؤدي إلى فقدان الوعي، قد يستعدي إجراء عملية الإنعاش بشكل طارئ وطلب الإسعاف فوراً.

٢. طرق العلاج الدوائية Medical therapy

معالجة المسبب

أولاً، يجب معالجة المسبب الرئيسي الذي أدى إلى تسارع نبضات القلب، فيجب على المرضى الذين يعانون من تسارع نبضات القلب بسبب نقص تروية عضلة القلب أو معالجة ارتفاع درجات الحرارةأو نزيف وغيرها من المسببات التي تؤدي إلى تسارع نبضات القلب.

يتطلب ذلك مراجعة الطبيب لعلاج هذه الحالات المرضية إما بأخد الأدوية اللازمة أو بإعطاء دم أو غير ذلك. ويجب أيضاً مراجعة الطبيب بخصوص الأدوية التي تزيد من معدل نبضات القلب، فمن الممكن تبديل الدواء إلى دواء أخر لا يؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب.

معالجة التسارع دوائياً

هنالك العديد من الأدوية التي تستخدم لمعالجة تسارع نبضات القلب ويتم وصفها من قبل الطبيب، وذلك بعد تقييم المريض من خلال فحوصات يطلبها الطبيب من المريض خاصة تخطيط القلب ((ECG، فيساعد الطبيب على تشخيص نوع التسارع وبالتالي إعطاء الدواء المناسب لهذا النوع.

تنقسم الأدوية التي تستخدم في علاج تسارع نبضات القلب إلى قسمين؛ أدوية لتحكم بسرعة نبضات القلب، وأدوية لتحكم بإيقاع نبضات القلب. هذه الأدويةهي:

  • أدوية تحكم بسرعة القلب Heart rate control

– مثبطات مستقبلات البيتا (Beta blockers) مثلبيزوبرولول، ميتوبرولول وغيرهم.
– مثبطات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers) خاصة دواء فيرابمل أو دلتيازم.
– الدجيوكسن (Digoxin).
– ايفابرادين (Ivabradine).

  • أدوية لتحكم بإيقاع القلب Antiarrhythmic drug

وهي أدوية مضادات اضطراب إيقاع نبضات القلب مثل دواء أميودارون أو دوفيتيليد وغيرهم.

يجب على المريض الاتزام بأخد الأدوية التي يصرفها الطبيب لعلاج تسارع نبضات القلب، وذلك لأن توقيفها المفاجئ يؤدي إلى تهيج القلب وتحفيز تسارع القلب.

٣. إجراء عمليات الكي Cauterization procedures

يتم إجراء عمليات الكي بعد فشل الأدوية في علاج تسارع  نبضات القلب وذلك بعد التأكد من التزام المريض بالأدوية. حيثتتم عمليات الكي – عن طريق القسطرة وهو إجراء غير جراحي –  فيتم استخدام الحرارة بشكل موضعي على نسيج القلب، وذلك لتدمير المنطقة التي يوجد بها أنسجة القلب المولدة للاضطرابات الكهربائية. حيث تساعد عمليات الكي على تنظيم نبضات القلب من مصدرها الأصلي وبالتالي يصبح معدل نبضات القلب من ضمن المعدل الطبيعي. 

٤.علاجات باستخدام أجهزة Heart devices

قد يلجأ الطبيب إلى علاجك عن طريق زراعة أجهزة في الجسم لتنظيم نبضات القلب، وهذه الأجهزة هي:

  • جهاز منظم نبضات القلب Pacemaker

وهو جهاز صغير الحجم يُزرع تحت الجلد من خلال عملية جراحية. فهو يحتوي على حساسات تراقب القلب، وعندما تصبح نبضات القلب غير طبيعية يكشف الجهاز عن ذلك، فيرسل نبضات كهربائية تساعد على انتظام ضربات القلب.

  • جهاز منظم نبضات القلب ومزيل الرجفان ICD

إذا كان المريض عرضة لنوبة تسارع نبضات القلب مهددة للحياة أو حالات مرضى قصور عضلة القلب، قد يقرر الطبيب ضرورة زراعة هذا الجهاز. يقوم الجهاز بمراقبة ضربات القلب يكشف الجهاز نبضات القلب غير طبيعية أو حتى النبضات المتسارعة، فيرسل نبضات كهربائية تساعد على انتظام ضربات القلب، يمكن للجهاز أيضاً الكشف عن اضطرابات التسارع الخطيرة (مثل الرجفان البطيني)، فيقوم بإعطاء صعقة كهربائية ممكن أن تنقذ حياة المصاب.

٥.العمليات Cardiac surgeries

إذا لم يستجب المريض لجميع ما سبق، وخاصة للحالات المرضية التي يكون لدى المريض مشكلة أخرى في القلب. قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية القلب المفتوح، بحيث يقوم بإجراء عملية القلب لعلاج مشكلتين في آن واحد، فيعالج بإجراء جراحي على مشكلة القلب المصاحبة (مثل تغيير صمام القلب) ويقوم أيضاً بعلاج التسارع عن طريق إجراء كي مباشر على خلايا القلب المسببة للتسارع.

لمعرفة المزيد عن تسارع القلب، اقرأ المقال (تسارع القلب).

النقاط المستفادة

  • علاج تسارع القلب يبداً من بداية شعور المريض بأعراض التسارع، وممكن أن يكون إجراء بسيط مثل تنفس فالسافا أو ممكن أن يكون إجراء أكثر تعقيدً، حسب احتياج الحالة.
  • علاج التسارع يعتمد على إعطاء علاجات دوائية تنظم القلب، ويتم عادة إعطاء نوع العلاج المناسب لنوع التسارع الذي لديك.
  • الحالات التي لا تستجيب للأدوية، يمكن أن يتم علاجها بإجراءات أو عمليات مختلفة، يقرر الطبيب ضرورتها حسب طبيعة الحالة.

المراجع العلمية:


– Arnett, D. K., Blumenthal, R. S., Albert, M. A., Buroker, A. B., Goldberger, Z. D., Hahn, E. J., … & Michos, E. D. (2019). 2019 ACC/AHA guideline on the primary prevention of cardiovascular disease: a report of the American College of Cardiology/American Heart Association Task Force on Clinical Practice Guidelines. Journal of the American College of Cardiology, 74(10), e177-e232.

– Doughty, K. N., Del Pilar, N. X., Audette, A., & Katz, D. L. (2017). Lifestyle medicine and the management of cardiovascular disease. Current cardiology reports, 19(11), 116. 

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

د.نور بركات, بموافقة لجنة الأطباء

٢٦ / ٠٩ / ٢٠٢٠

٠٤ / ١٠ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة