طرق للتخلص من رائحة الفم؟


من الطبيعي أن تظهر رائحة الفم بعد الاستيقاظ من النوم والصيام لساعات طويلة أيضاً، ولكن أحياناً قد تكون رائحة الفم علامة لوجود مشكلة صحية وفي هذه الحالة تترافق بالغالب مع أعراض أخرى حسب المرض المسبب.

مسببات رائحة الفم

بقايا الطعام العالقة في الفم:

عندما نتناول الطعام قد تتجمع بعض البقايا بين الأسنان وتعلق هناك، وتقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحليل هذه البقايا منتجةً مواداً ذات رائحة قوية؛ والحل لهذه المشكلة بسيط جداً ويكمن في تنظيف الفم والأسنان بالفرشاة ويمكن إزالة قطع الطعام بالخيط أو مسواك الأسنان.

أنواع معينة من الأطعمة:

يمكن لأنواع معينة من الطعام كالثوم والبصل التسبب برائحة الفم، وتكون رائحتها قوية خاصة في حال تناولها غير مطبوخة. إن تجنب تناول هذه الأطعمة هو أفضل طريقة لمنع ظهور الرائحة. ولكن بعد تناولها يمكنك استعمال غسول الفم وتنظيف الأسنان جيداً بعد الأكل، يمكن أيضاً تناول الأقراص الماصة، أو تناول بعض الأعشاب التي تمتلك رائحة عطرية كالقرنفل والنعنع لحل المشكلة.

تكاثر البكتيريا في الفم:

إن النمو المفرط للبكتيريا في الفم والحلق يسبب رائحة مزعجة ومشكلات أخرى كالالتهابات، وغالباً ما يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى تكاثر البكتيريا لأنها تتغذى عليها. إن من طرق مكافحة هذا النوع من البكتيريا هو بتناول السكريات باعتدال، وينصح بتناول الإفطار صباحاً، ليساعد في إزالة البكتيريا وغسلها من الفم ومجرى البلع.

جفاف الفم:

عندما تعاني من جفاف الفم فهذا يعني أن كمية اللعاب الموجودة في الفم قليلة، واللعاب مهم لتنظيف الفم بشكل طبيعي لأنه يساعد على ابتلاع الطعام والتقليل من البقايا العالقة في الفم، وقد يكون جفاف الفم ناجماً عن دواء معين، أو حالة مرضية معينة.

ينصح بزيادة شرب الماء لترطيب الفم والجسم، ويمكن أيضاً مضغ اللبان أو استعمال الأقراص الماصة لتحفيز إفراز اللعاب.

التدخين:

من المعروف أن للتدخين مضار عديدة وأهمها رائحة الفم الكريهة، وذلك بسبب المواد الكيميائية الموجودة فيه، فضلاً عن تسببه بأمراض اللثة وجفاف الفم، حل المشكلة يكمن في الإقلاع عن التدخين، إن إقلاعك عن التدخين ليس أمراً سهلاً، ولكن مع المحاولة ستكون هناك نتائج مبهرة لا تقتصر فقط على التخلص من رائحة الفم المزعجة، بل على صحة جسمك بشكل عام.

تسوس الأسنان والتهاب اللثة:

إذ تعتبر رائحة الفم الكريهة من علامات هذه المشكلات، وهنا يمكن لطبيب الأسنان مساعدتك، ومن المهم جداً زيارة عيادة الطبيب بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تسوس في الأسنان.

الأمراض:

توجد بعض الحالات التي يستمر فيها وجود رائحة للفم لمدة تزيد عن أسابيع وعدم استجابتها للطرق المذكورة أعلاه، فقد يؤشر ذلك بوجود مرض ما مسبب لها. فمثلاً يمكن للعديد من الأمراض الجسمية – التي لا تحدث في الفم – التسبب برائحة الفم، ومنها السكري والتهابات الجهاز التنفسي، وارتجاع المريء.

هذه الحالة من المهم جداً استشارة طبيب لتشخيص المرض ومعالجته، بحيث تساعد معالجة المرض على التخلص من الرائحة.

كيفية التخلص والوقاية من رائحة الفم 

يمكنك تجنب مشكلة رائحة الفم ببساطة، وذلك من خلال الحفاظ على نظافة الفم والأسنان، إذ توصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية بتنظيف الأسنان مرتين يومياً بالطريقة الصحيحة، وتنظيف ما بينها مرة واحدة يومياً باستعمال خيط مخصص لتنظيف الأسنان يمكن شراؤه من الصيدلية، عليك أيضاً تنظيف اللسان للتخلص من البكتيريا، ويمكن استعمال غسول الفم إذ تحتوي بعض أنواعه على مواد تحافظ على صحة اللثة وتمنع نمو البكتيريا.
أما بالنسبة للمستحضرات التي تستعمل لإعطاء رائحة منعشة للفم كمعطر الفم، والأقراص الماصة وغيرها، ننصحك باستشارة طبيب قبل استعمالها خصوصاً في حال كنت تعاني من أمراض معينة، للتأكد بأن النوعية المستخدمة مناسبة لحالتك واستعمالها بالكمية والمدة الصحيحة.

النقاط المستفادة:

  • مشكلة رائحة الفم شائعة وغالباً ما تحدث نتيجة مسببات غير مرضية، مثل الجفاف، وعدم تناول الطعام لساعات طويلة، أو تناول أصناف معينة من الطعام وغيرها.
  • يمكن التعامل مع رائحة الفم بتناول الطعام بشكل دوري، شرب الماء، والمحافظة على نظافة الأسنان والفم
  • حالات رائحة الفم التي تستمر ولا تستجيب للعلاجات البسيطة، قد تستدعي استشارة الطبيب للكشف عن وجود مرض مسبب مرضي أو طبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود تسوس بالأسنان.

المراجع العلمية:

12 ways to get rid of garlic or onion breath (no date). Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/321334#why-do-garlic-and-onions-cause-bad-breath (Accessed: 30 October 2021).
Bad Breath (Halitosis) | Patient (no date). Available at: https://patient.info/oral-dental-care/bad-breath-halitosis (Accessed: 30 October 2021).
Dental Association, A. (2012) ‘ADA.org: For the Dental Patient: Bad breath – Causes and tips for controlling it’. Available at: http://jada.ada.org (Accessed: 30 October 2021).
Halitosis (Bad Breath) | Johns Hopkins Medicine (no date). Available at: https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/halitosis-bad-breath (Accessed: 30 October 2021).

——– نهاية المقال ————-

طرق للتخلص من رائحة الفم؟ -الهضمي-٢
عالم المعدة يحتوي على دليل متكامل ومعلومات تساعدك في فهم أمراض المعدة وكيف تتعامل معها

مقالات ذات صلة:

الجرثومة الحلزونية

قرحة المعدة

كانت الصفحة مفيدة؟

  1. الرئيسية
  2. »
  3. الأمراض
  4. »
  5. الجهاز الهضمي
  6. »
  7. طرق للتخلص من رائحة الفم؟

تاريخ آخر تعديل :

٢٢ / ١١ / ٢٠٢١