تخطيط القلب


الشحنات الكهربائية هي التي تتحكم بعمل عضلة القلب، فإن انتقال هذه الشحنات عبر أجزاء القلب المختلفة، هو الذي يؤدي إلى انقباض القلب وضخ الدم إلى الجسم. يساعد فحص تخطيط القلب على تقييم سير الشحنات الكهربائية في القلب.

ما هو تخطيط القلب؟

تخطيط القلب هو فحص تشخيصي يقيم كهربائية القلب. فهو يقيس تخطيط القلب كهرباء القلب من عدة جوانب، أولاً، سرعة انتقال الشحنات عبر كل جزء من أجزاء القلب، فإن أي بطئ حاصل يعكس وجود مشكلة في هذا الجزء. ثانياً، يقيس الجهاز شكل وطبيعة الموجات، فإن أي تغيير على شكل الموجات هو مؤشر لوجود مشكلة مرضية في ذلك الجزء. ثالثاً، سرعة وانتظام نبضات القلب، فيساعد على تشخيص مشاكل تسارع أو تباطؤ القلب وتشخيص نوعه.

يعطي فحص تخطيط القلب النتيجة على شكل رسم بياني، يتكون الرسم من مجموعة من الموجات، كل موجة تمثل نبضة من نبضات القلب. وتنقسم الموجة الواحدة إلى عدة أجزاء، كل منها يمثل انتقال الشحنة الكهربائية عبر جزء من القلب.

ينقسم رسم التخطيط إلى جزأين رئيسين وهما:

  • رسم تحفيز الأذين: وهي موجة المعروفة بـ P-wave، وهي تمثل التحفيز الكهربائي لحجرات الأذينين.
  • رسم تحفيز البطين: وهي موجة المعروفة بـ QRS، وهي تمثل التحفيز الكهربائي حجرات البطينين.

كيفية إجراء تخطيط القلب

التجهيز قبل إجراء التخطيط:

  • ارتداء ملابس يسهل خلعها (يفضل قميص المحتوي على أزرار طولية). أو قد يطب منك تغيير لباسك كلياً، وارتداء الرداء المخصص للمرضى.
  • تفريغ الجيوب من المعادن (مثل النقود أو المفاتيح).
  • للرجال، قم بحلاقة صدرك من الشعر، وذلك لأنه قد يكون عائق من التصاق الحساسات.
  • للسيدات، قم بارتداء حمالة الصدر رفيعة وخفيفة، وذلك يساعد على إبقاء ارتداء الحمالة خلال إجراء الفحص.

كيف يتم تخطيط القلب؟

هو إجراء تشخيصي، يتم عن طريق جهاز يقوم بقياس الشحنات الكهربائية، وذلك عن طريق حساسات توضع على الجسم الخارجي.

بداية، يبداً الفحص عن طريق الاستلقاء على الظهر والكشف عن منطقة الصدر. ثم يقوم الفاحص بإلصاق حساسات كهربائية على منطقة الصدر والأطراف، وقد يتم استخدام مادة الجل لتثبيت الحساسات وتحقيق التصاق يضمن انتقال الشحنات الكهربائية. ثم يتم تشغيل جهاز القراءة، ليتم القياس وإعطاء الفاحص أمر لطباعة الرسم البياني للتخطيط.

ينصح بعدم التحرك خلال فترة القياس، وذلك لأن الحركة تؤثر على الرسم البياني، وقد تصعب من قراءة التخطيط وممكن أن تتطلب إعادة الفحص مرة أخرى.

يعتبر فحص التخطيط فحص آمن جداً ولا يوجد مخاطر من إجراءه.

ما هي استخدامات تخطيط القلب

وهو فحص مفيد لتقييم العديد من مشاكل القلب وتتضمن المشاكل التالية:

  • تقييم آلام الصدر وتشخيص مشاكل نقص تروية شرايين.
  • تقييم أمراض القلب الأخرى (مشاكل تضخم القلب أو التهاب المهاد…الخ).
  • تسارع نبضات القلب، وتشخيص نوعه.
  • تباطؤ نبضات القل، ومعرفة نوعه.
  • تقييم اضطراب مستوى الأملاح في الجسم، والكشف عن تأثيرها على القلب.
  • تشخيص مشاكل الرئتين المرتبطة بالقلب (مثل ارتفاع الضغط الرئوي).

أنواع أجهزة تخطيط القلب

  • التخطيط العادي 12 lead ECG

وهو فحص التخطيط العادي الأكثر شيوعاً، الذي يتم بوضع مجموعة ما يقدر بـ ١٠-١٢ حساس، كل اثنين منهما يساعد على تقييم القلب من منظور معين، فيساعد ذلك على تقييم مشاكل القلب بشكل دقيق، وتحديد موقع المشكلة بالضبط.

  • تخطيط القلب مع المجهود Exercise ECG

هو فحص تخطيط القلب الذي يتم بعد بذل المريض لمجهود رياضي، يساعد الفحص في الكشف عن تضيق الشرايين ونقص التروية، التي تكون أكثر وضوحاً مع ازدياد سرعة عمل القلب المصاحب للمجهود الرياضي.

  • أجهزة مراقبة التخطيط Rhythm monitoring

ويتم باستخدام جهاز لمراقبة نبضات القلب، ويساعد ذلك في الكشف عن مشاكل اضطراب نبضات القلب وتشخيص نوعها.

تنقسم هذه الأجهزة إلى:

– جهاز هولتر: وهو جهاز يستخدم لقياس تخطيط القلب لمدة قصيرة، تقدر بـ ٢٤-٤٨ ساعة.

– جهاز تسجيل الأحداث: هو جهاز يقوم بتسجيل نبضات القلب عند ضغط المريض على زر التسجيل، وغالباً ما يقوم المريض بالضغط على الزر عند ظهور الأعراض.

– جهاز التسجيل المستمر: هو جهاز يتم زراعته تحت الجلد ليقوم بتسجيل نبضات القلب بشكل مستمر ولفترات طويلة. وهو يستخدم لتشخيص اضطرابات القلب نادرة الحدوث.

المراجع العلمية:


– “Electrocardiogram”. Heart And Stroke Foundation Of Canada, 2020, https://www.heartandstroke.ca/heart/tests/electrocardiogram.
– “Electrocardiogram (ECG Or EKG)”. Www.Heart.Org, 2020, https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/diagnosing-a-heart-attack/electrocardiogram-ecg-or-ekg#.
– “Electrocardiogram – Women’s Health – Associates For Women’s Medicine – Syracuse NY Gynecologist, Gynecology, Obstetrics, OBGYN, OB Physicians, Syracuse New York, Fayetteville, North Syracuse, Liverpool”. Afwomensmed.Com, 2020, https://www.afwomensmed.com/health-library/hw-view.php?DOCHWID=hw213248#tp17356.

– 

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٢٠ / ٠٩ / ٢٠٢٠

٢٠ / ٠٩ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة