لمعرفة آخر المعلومات والإصدارات عن فيروس الكورونا، اضغط هنا

مطعوم الكورونا: حقائق حالية وتوقعات مستقبلية


اجتاح فيروس الكورونا العالم وانتشر إلى ٢١٦ دولة. فهي مشكلة عالمية أدت إلى إصابة ما يقارب ٤٦ مليون شخص حول العالم. لحد اللحظة لا يوجد علاج فعال لمرض الكورونا، فهو مسبب لما يقارب ١,٢ مليون وفاة عالمياً. فتسارعت العديد من الدول والشركات إلى التسابق والتنافس لإنتاج مطعوم فعال لمقاومة هذا الوباء. سنوضح لك إلى أين وصلنا في تطوير مطعوم الكورونا وشرح عن المراحل الضرورية لوصول المطعوم إلى الأسواق العالمية.

لماذا يأخذ تطوير المطعوم مدة طويلة؟

بشكل عام تتطلب إعطاء العلاج أو الأدوية مجموعة من الدراسات وهي تتم عادة بشكل متسلسل.المراحلة المبدئية تعتمد على دراسة وتجهيز المطعوم في المختبر وذلك قد يتم تقييم تأثيراتها وفعاليتها على الحيوانات (مثل القردة).

بعد نجاح الاختبارات الحيوانية والمخبرية، يتم نقل الدراسة السريرية على البشر. ويتضمن ذلك أيضاً عدة مراحل، تتلخص على النحو التالي:

مطعوم الكورونا: حقائق حالية وتوقعات مستقبلية phases-of-vaccines-300x79

كما ذكرنا سابقاً بأن عملية إنتاج المطعوم تتطلب العديد من الدراسات، التي يتم إجرائها بشكل متتالي. بالإضافة إلى أن دراسات المطاعيم تختلف عن دراسات الأدوية بأن الكشف عن فعاليتها يستغرق وقت طويل نسبياً، وذلك لأن جهاز المناعة يستغرق عدة أسابيع قبل ارتفاع مستوى الأجسام المضادة للفيروس في الجسم. يسبب ذلك تأخير إجباري – عادة شهور- في إكمال الدراسة الواحدة.

متى يتم عادة طرح المطعوم إلى الأسواق؟

عند نجاح المطعوم في دراسات المرحلة الثالثة، تتم عادة طرح المطعوم إلى الأسواق وإعطائه لأعداد كبيرة من الأشخاص، وهي المرحلة الرابعة والنهائية لدراسة المطعوم، ويتم خلالها من التأكد من نتائج الدراسات السابقة، والكشف عن أي تأثيرات إضافية للمطعوم.

كم مطعوم للكورونا هو قيد الدراسة؟ أي منها وصل لمراحل متقدمة؟

٤٧ مطعوم لا يزال قيد الدراسة، و١٠ منها هو في المرحلة الثالثة (مرحلة النهائية قبل طرحه للأسواق).

مطعوم الكورونا: حقائق حالية وتوقعات مستقبلية vaccine-corona-300x221

التنافس مستمر بين الشركات والدول لإنتاج المطعوم الأكثر فعالية والأكثر أمناً، وجميع المطاعيم المذكور في الجدول هي في المرحلة الثالثة، أي المرحلة التي تسبق طرحها على الأسواق.

هل هناك فائدة من المطاعيم المتأخرة في المراحل الأولى أو الثانية؟

نعم، بعض المطاعيم المتأخرة التي يتم إنتاجها وتطويرها في دول كالهند، يمكنها من تصنيع كميات كبيرة من المطاعيم وبتكلفة أقل مقارنة بتكلفتها في الدول الغربية. بالإضافة إلى أن البعض من هذه المطاعيم يعمل بطريقة مختلفة عن المطاعيم الأخرى. فيساعد ذلك على وجود أكثر من خيار وطريقة لمقاومة الفيروس.

 

ما هي أنواع المطاعيم؟ وما أهم الفروقات بينها؟

  • المطعوم المضعف Inactivated vaccine

هو نفس فيروس الكورونا ولكنه مضعف، يعمل الجسم على تحفيز جهاز المناعة وإنتاج أجسام مضادة له.

  • المطعوم الفيروس الناقل لجينات Non replicating viral vector

المطعوم هو يتكون من فيروس آخر غير الكورونا (عادة فيروس العقدي)، يعمل على زراعة جيناته في جينات الإنسان، فيقوم الجسم بإنتاج بروتينات فيروس الكورونا.

  • مطعوم بروتينات الكوروناProtein subunit

وهو مطعوم يحتوي على بروتينات الكورونا، فيقوم الجسم مهاجمة هذه البروتينات.

  • مطعوم المواد الوراثية RNA vaccine

وهو مطعوم يحتوي على المادة الوراثية للفيروس، فيقوم الجسم بإنتاج بروتينات فيروس الكورونا وبالتالي توليد مناعة ضده.

لحد الآن، تتم دراسة فعالية المطاعيم المتوفرة باستخدامفحوصات مختلفة عن الآخر، فيصعب ذلك عملية المقارنة بينها. ولكن لحد الآن، تبين الدراسات بأن جميعها أدى إلى فاعلية جيدة في تحفيز جهاز المناعة. وتبين الدراسات أيضاً بأن المطاعيم البروتينية هي الأعلى بين هذه المطاعيم، ومن ثم تأتي المطاعيم الناقلة للجينات والمطاعيم الحاملة للمادة الوراثية، وثالثاً ولكن ليس آخراً المطاعيم المضعفة.

أما بالنسبة للأمان، اعتبرت المطاعيم المضعفة والمطاعيم البروتينيةالأكثر أماناً لحد الآن. أما بالنسبة لمطاعيم الفيروس الناقل للجينات أو مطاعيم المادة الوراثية، فتسببت بأعراض ردة فعل جانبية تتمثل إما بأعراض ارتفاع الحرارة أو الصداع أو التعب الجسماني (٣٠-٥٠٪ من الحالات).

متى يتوقع أن يكون المطعوم جاهزاً للأسواق؟

يتوقع أن يتم طرح المطعوم إلى الأسواق في بداية العام ٢٠٢١، ويتوقع أن يتم البدء بإعطاء المطعوم لمن هم أكثر عرضة للمرض (كالعاملين في القطاع الصحي وكبار السن). ومن ثم تتم توسعة دائرة التطعيم على باقي فئات المجتمع.

أخيراً، نود أن نشير بأن دراسات المطاعيم قطعت شوطاً مهماً في إنتاج المطاعيم، والدراسات التأكيدية جارية وموعد اكتمالها قد اقترب. جميع هذه المعطيات تدعو إلى التفاؤل، وتزرع فينا الأمل بتوفر المطعوم في بداية العام الجديد.

مقالات ذات صلة:

فحص الكورونا

من أكثر عرضة للكورونا ومضاعفاته

المراجع العلمية:

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٠٧ / ١١ / ٢٠٢٠

١٦ / ١١ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة