ما هي الكلى؟ وما أجزائها؟


تعتبر الكلى من أهم الأعضاء في الجسم. يمتلك الإنسان كليتين وتعمل الكلى على تنقية الدم وغيرها من الوظائف المهمة في الحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم وضبط العمليات الحيوية. وتتألف كل كلية من أجزاء وتقسمات تشريحية سنتناولها في هذا المقال.

ما هو الجهاز البولي؟

         الجهاز البولي هو الجهاز مسؤول عن طرح الموادوالفضلات السائلة خارج الجسم عبر البول. يتألف الجهاز البولي من الأجزاء الرئيسية التالية:

  • الكلى: أهم أجزاء الجهاز البولي وتعتبر مصفاة الجسم حيث تقوم بتنقية الدم من الشوائب والسموم.
  • الحالب: ترتبط كل كلية بأنبوب يعرف باسم الحالب وهو مسؤول عن نقل البول الذي تنتجه الكلى إلى المثانة.
  • المثانة: عبارة عن عضو عضلي يشبه الكيس يتم فيه تجميع البول لحين طرحه من الجسم.
  • الإحليل: عبارة عن قناة تربط بين المثانة وخارج الجسم.

يختلف تشريح الجهاز البولي بين الإناث والذكور حيث يكون الإحليل أطول في الذكور ويختلف أيضاً تشريح المثانة من ناحية توزيع النسيج العضلي فيها. 

أين تقع الكلى؟

يمتلك الإنسان كليتين، وتقع الكلى خارج التجويف البطني تحديداً خلف تجويف البطن وأسفل القفص الصدري. تحيط بالكليتين طبقة دهنية تعمل على تثبيت الكلى في مكانها، وتعمل هذه الطبقة الدهنية إضافةً للعضلات الظهر على حماية للكلى.

لا تقع الكليتين على مستوى واحد وذلك بسبب وجود الكبد على الجهة اليمنى من التجويف البطني، لذلك نجد أن الكلية اليسرى تكون أعلى بقليل من الكلية اليمنى.

كيف يبدو شكل الكلى؟

تشبه الكلية حبة الفاصولياء ولونها أحمر غامق مائل للبني. متوسط وزن الكلية الواحدة يقدر بـ 150 غم. لا يتعدى حجمها حجم قبضة اليد، وأبعاد الكلية هي:

طول الكلية يبلغ 11-14 سم، وعرضها يقارب الـ 6 سم. أما بالنسبة للسماكة فهو 4 سم تقريباً.

ما أجزاء الكلية الرئيسية وما وظيفة كل جزء؟

وفيما يلي شقين الكلى الرئيسين:

  • القشرة cortex: وهي الجزء الخارجي من الكلية وهو الجزء الذي تتم تنقية الدم داخله، ويحتوي على وحدات التنقية (النيفرونات).
  • اللب medulla: الجزء الداخلي من الكلية و يتكون بشكل رئيسي من الأعمدة الكلوية التي تنقل السائل البولي من القشرة، وتصله بالأنابيب البولية الرئيسية والحالب.

تتقعر الكلية في المنتصف مشكلة تركيباً يعرف باسم النقير Hilum وهومكان اتصال الحالب بالكلية Ureter. 

كيف تبدو الكلية تحت المجهر؟

تتألف كل كلية من وحدات وظيفية أساسية تعرف باسم الوحدات الكلوية أو النيفرونات، ويوجد ما يقارب 1.3 مليون وحدة أنبوبية كلوية في الكلية الواحدة.

تتألف كل وحدة الكلوية (النيفرون Nephrons) من جزئيين رئيسين متصلان معاً، وهي:ما هي الكلى؟ وما أجزائها؟ nephrons-and-glomerulus-e1623010069898

– الجزء الأول هو وحدة التنقية المعروفة باسم الكبيبة Glomerulus، وهو الجزء الذي ينقي الدم ويبدأ فيه تكوين سائل البول.

– الجزء الثاني هو الأنابيب الملتوية المعروفة باسم Tubules، وهو الجزء الذي يقوم بالتعديل على مكونات سائل البول، وتنظيم عملية طرح المواد والأملاح خارج الجسم.

سير البول في الجهاز البولي

ولفهم الوحدات الكلوية بشكل أفضل وأجزائها من الممكن تتبع خطوات عملية تكون البول كالآتي:

  • يدخل الدم المحمل بالشوائب والمخلفات الذائبة في الماء عبر الشريان الكلوي إلى الكلى.
  • يتشعب الشريان الكلوي لشعيرات دموية تحيط وتغذي النيفرونات nephrons.
  • يدخل الدم إلى داخل الوحدات الكلوية لتتم تنقيته في تجمع من الشعيرات الدموية يعرف بالكبيبة glomerulus ، الذي يتم داخله ترشيح سائل البول. ترشح بلازما بالمخلفات السائلة وغيرها من المواد الذائبة في الماء بفعل الضغط المرتفع داخل الكبيبة.
  • ينتقل السائل الراشح بعدها لتركيب أخر في الوحدة الكلوية يعرف باسم القنوات البولية الملتوية، التي يجري داخلها عمليات تبادل للمواد ما بين الأنبوبة والشعيرات الدموية المحيطة بها، فيُعاد امتصاص جزء من المواد التي يحتاجها الجسم كالأملاح والمعادن، ويتم طرح مواد أخرى لم يتم ترشيحها في الكبيبة.
  • ينتقل بعدها السائل الراشح بما يحمله من مخلفات سائلة لأنبوبة التجميع collecting duct وهي الجزء الأخير الذي يحتوي على البول بتركيبته النهائية. ليتم نقله إلى الحالب.
  • يتم تجميع البول في المثانة، ليتم طرحه إلى الخارج عند التبول.

 

ما هي وظائف الكلى؟

لا يقتصر عمل الكلى على تصفية الدم من الشوائب فحسب، بل تقوم الكلى بالعديد من الوظائف الهامة التي قد لا تخطر على بالك. وفيما يلي قائمة بأهم وظائف الكلى:

  • تنقية الدم وتصنيع البول:

تقوم الكلى بتصفية الدم من نواتج عمليات الأيض المختلفة، فتنقي الدم من السموم والأدوية وغيرها من المخلفات السائلة أو الذائبة في الماء، وتتميز عملية التنقية بأنه يتم الترشيح بطريقة تمنع خروج الخلايا والبروتينات من الدم، فتبقى مكونات الدم داخل الأوعية الدموية وتحافظ على تركيبة الدم.

ميزتها الثانية هي الفعالية العالية، حيث يصل للكلى ١ لتر من الدم في كل دقيقة، ليتم إنتاج ما يقارب ١٨٠ لتر بول في اليوم الواحد. إلا أنه يتم إعادة امتصاص معظمها إلى الجسم، ليصل حجم البول إلى ١-٢ لتر يومياً فقط.

الميزة الثالثة هي الدقة المتناهية التي تعمل بها الكلى، بحيث أنها تنظم بشكل دقيق كمية الأملاح والسوائل المراد التخلص منها.

  • المحافظة على التوازن الداخلي في الجسم:

يتم التخلص من الماء والأيونات الزائدة كأيونات الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها وطرحها عبر الكلى، وهذا مهم في الحفاظ على توازن هذه الأيونات داخل الجسم والتأكد من وجودها بالكميات الصحيحة. تقوم الكلى أيضاً بدور هام في الحفاظ على درجة حموضة الدم إذ من المهم جداً أن يكون الدم معتدل الحموضة ويتم ذلك من خلال تحكمها بأيونات الهيدروجين.

  • تنظيم ضغط الدم:

تلعب الكلى دوراً هاماً بتنظيم ضغط الدم ويتم ذلك عبر نظام هرموني يعرف بنظام الرينين-أنجوتنسين. إذ تفرز الكلى هرموني الرينين والأنجيوتنسينRenin-Angiotensin، الذان يعملان رفع ضغط الدم عند الضرورة (كهبوط الضغط عند الجفاف). بالمقابل، يقل إفرازهما في حال ارتفاع ضغط الدم.

  • مساهمة الكلى في تكوين خلايا الدم:

تفرز الكلى أيضاً هرموناً أخر يعرف باسم الإيرثروبيوتين  erythropoietin وهو هرمون مهم يعمل على يحفز إنتاج خلايا الدم في نخاع العظام. 

  • تنشيط فيتامين دال:

تقوم بعض الإنزيمات الموجودة في الكلى بتنشيط فيتامين دال المأخوذ من الشمس والغذاء حتى يستطيع الجسم الاستفادة منه. تتم عملية التنشيط بتحويله تركيبته الكيميائية ليصبح قادر على القيام بوظيفته. تعتبر هذه الخطوة أساسية ليصبح فيتامين دال الموجود في الجسم ذو فائدة، فيساعد في امتصاص الكالسيوم والحفاظ على عظام صحية.

ما الفرق بين الكلى والكبد؟

الكبد أيضاً من الأعضاء الحيوية في الجسم وهو مسؤول عن العديد من العمليات الحيوية المهمة جداً. يتشابه الكبد مع الكلى في تقارب موقعهما، وتشابه اللون. وبالإضافة إلى كونهما تتشاركان في قيامهما في بعض العمليات الحيوية (كتخليص الجسم من الفضلات والسموم).

إلا أنهما عضوان مختلفان جوهرياً على عدة جوانب، نوضح لك أهم الفروقات على النحو التالي:

اختلاف الشكل والموقع:

الكلى فيمتلك الشخيص الطبعي كليتين، وتقع = خارج التجويف البطني في الجهة الخلفية على كلا جانبي العمود الفقري، وشكلها يشبه حبة الفاصولياء. أما الكبد فيمتلك الإنسان كبداً واحداً. وتقع داخل التجويف البطني على جهة اليمين أسفل الحجاب الحاجز، شكلها يشبه شكل المخروط أو الهرم.  

اختلاف الوظيفة:

تتشابه الكلى والكبد بمشاركتهما لعملية تخليص الجسم من المواد الزائدة والفضلات. ولكن تختلف طريقة مساهمة كل منها عن الأخرى. فإن الكلى تعمل – بشكل عام – على تخليص الجسم من الكميات الزائدة من الأملاح والسموم والأدوية. أما بالنسبة للكبد، فهي تعمل على تحويل المواد الضارة داخلها كيميائياً والتعديل عليها بحيث نقلل من سميتها ويسهل على الجسم التخلص منها.

يوجب التنبيه بأن لا علاقة للكبد بطرح السوائل والأملاح من الجسم، بينما تقوم الكلى بدور رئيسي في تنظيم هذه العملية ومنع تجمعها في الجسم.

وعلى الرغم من تكامل دور الكبد والكلى إلا أنه هناك العديد من الفروقات بينهما والجدول التالي يوضح أهم هذه الفروقات:

وجه المقارنة الكبد: الكلى:
الشكل: تشبه المخروط أو الهرم تشبه الفاصولياء
موقع العضو في الجسم وشكله: يمتلك الإنسان كبداً واحداً. داخل التجويف البطني على جهة اليمين أسفل الحجاب الحاجز. يمتلك للشخص الطبيعي كليتين. تقع خارج التجويف البطني في الجهة الخلفية على كلا جانبي العمود الفقري.
الوزن: 1.5كغ تقريباً ويعتبر من أثقل أعضاء الجسم. 150 غم بالمتوسط.
الوظيفة: عمليات التمثيل الغذائي والتخزين للدهون والبروتينات والسكريات، واستقلاب الأدوية والسموم، وتصنيع بروتينات الدم وإنتاج العصارة الصفراوية وغيرها. طرح المخلفات السائلة والذائبة في الماء من الجسم، والحفاظ على توازن السوائل والأيونات وتنظيم ضغط الدم.
الجهاز التابع له كل عضو: جزء من جهاز الهضم. جزء من الجهاز البولي.
الوحدة الوظيفية: الخلايا الكبدية Hepatocytes الوحدات الكلوية Nephrons
الإمدادات الدموية: يتميز الكبد بوجود وريد ينقل الدم من الجهاز الهضمي للكبد حتى تتم عمليات التمثيل الغذائي للمواد المختلفة، بالإضافة للشرايين والأوردة الكبدية المتصلة بالقلب. تمتلك الكلى شرايين كلوية يزود الكلى بالأكسجين ويحمل ما يقارب 20% من مخرجات القلب للكلى حتى يتم ترشيحها، وأوردة كلوية تعيد الدم للقلب.

النقاط المستفادة:

  • الجهاز البولي هو جهازمسؤول عن التخلص من الفضلات السائلة والسموم الذائبة في الماء ومنع تراكمها في الجسم.
  • تقع الكلى في منطقة الظهر على جانبي العمود الفقري، وهي مسؤولة عن تكوين البول وتنقية الدم والحفاظ على اتزان الماء والأيونات ودرجة حموضة الدم.
  • تتألف كل كلية من أجزاء وظيفية تعرف باسم الوحدات الكلوية وهناك أكثر من مليون وحدة في كل كلية جميعها مسؤولة عن تنقية الدم.

الكبد والكلى من أهم الأعضاء في الجسم وهناك علاقة تكاملية بينهما مع وجود اختلافات عديدة بالشكل والوظيفية.

 

مقالات ذات صلة:

الفشل الكلوي: ما أسباب البدء بالغسيل

غسيل الكلى: كيف تتم تنقية الدم؟ 

الآثار الجانبية لغسيل الكلى

كانت الصفحة مفيدة؟

شارك الصفحة:

تـويتـرفيسبوك
  1. الرئيسية
  2. »
  3. الأمراض
  4. »
  5. أمراض الكلى
  6. »
  7. ما هي الكلى؟ وما أجزائها؟

تاريخ آخر تعديل :

١٣ / ٠٦ / ٢٠٢١