لمعرفة آخر المعلومات والإصدارات عن فيروس الكورونا، اضغط هنا

كيف تعقم نفسك عند وصولك المنزل


حماية بيئتك المنزلية هي جزء مهم في وقاية نفسك وعائلتك من الكورونا، خروجك خارج المنزل يعرضك لانتقال الكورونا إليك أو نقلها إلى الآخرين في المنزل. لذلك يجب اتباع إجراءات وقائية تعمل على منع وصول الفيروس إلى المنزل وحماية أسرتك من الإصابة به.

انتقال فيروس الكورونا عبر التلامس

الطريقة الأساسية لانتقال فيروس الكورونا هي عن طريق الاختلاط المباشر مع المصاب. ,ويحدث ذلك إما عن طريق الرذاذ المتطاير أو عن طريق التلامس. التلامس يمكن أن يكون بشكل مباشر مع الشخص المصاب أو غير مباشر عن طريق لمس سطح ملوث بالفيروس.

لذلك سنوضح لك كيف يمكن أن تمنع نقل الفيروس إلى الأسطح في المنزل وبالتالي الإبقاء على المنزل محيط نظيف وخالي من الفيروسات.

حساسية فيروس الكورونا للمعقمات

لحسن الحظ بأن فيروس كورونا هو من حساس للكحول، فقد أثبتت مجموعة من الدراسات بأن الفيروس لا يستطيع مقاومة المعقمات الكحولية ويموت بسرعة بعد التعرض لها.

تعقيم الأسطح

لتعقيم الأسطح، يجب التنويه باستخدام الكحول عالي التركيز بالكحول (٧٠٪ فما فوق) والتي تكون بشكلها سائل، الذي يساعدها في تعقيم الأسطح بشكل جيد وطبيعته السائلة تسمح له بتغطية مساحات الأسطح بسهولة.

تجنب استخدام المعقمات قليلة التركيز بالكحول (خاصة بعض الأنواع التي تكون على شكل الجل، وخاصة التي تركيزها أقل من ما هو معتمد عالمياً). ويجب قراءة الملصق التجاري للتأكد من أن تركيز الكحول من ضمن المستوى الذي ينصح بها.

فوائد التعقيم عند وصولك المنزل

  • حماية الأشخاص الأكثر عرضة بالفيروس (ككبار السن أو الحوامل).
  • التقليل من إجراءات التعقيم في أنحاء المنزل، وحصرها في منطقة محدودة.
  • الراحة النفسية عند وصولك المنزل بأنه محيط خالي من الفيروس.

كيفية تعقيم نفسك قبل الدخول

١. عدم إدخال الأغراض التي لا تحتاجها

يجب عدم إدخال أي غرض لا حاجة له في المنزل، ويمكن تركها في سيارتك أو خارج المنزل في مكان للتخزين.

قم بسؤال نفسك الأسئلة التالية:

– هل أحتاج هذا الغرض اليوم؟

– أي من الأغراض يمكنني الاستغناء عنها لغداً؟

– هل يصلح أن أترك هذا الغرض في مركبة السيارة؟

٢. تخصيص منطقة من المنزل للتعقيم

يفضل أن تكون المنطقة قريبة من الباب، بحيث يتم فيها إجراءات التعقيم قبل دخولك إلى المنزل. يساعد ذلك في تنظيم عملية التعقيم ومنع دخول الفيروسات إلى مناطق المنزل الأخرى.

  • قم بتعقيم يديك عند وصولك مباشرة.
  • تخلص من المعدات الحماية الشخصية (كالكمامة أو قفازات اليدين).
  • قم بتعقيم المعدات الشخصية، مثل الهاتف الخلوي أو المفاتيح بالكحول. يفضل استخدام البخاخ الذي يعمل على رش الكحول وتوزيعه بشكل جيد.

٣. التعامل مع الأغراض التي يصعب تعقيمها

اترك الأغراض التي لا يمكن تعقيمها خارج المنزل لعدة أيام، تختلف المدة اللازم تركها حسب طبيعة المادة المكونة للغرض.

مثلاً الطرود الكرتونية يمكن أن تركها ليوم إلى يومين قبل استخدامها. أما الأغراض البلاستيكية مثل الأكياس البلاستكيكية أو البلاستيك الصلب، فيجب تركها لمدة أطول من ذلك.

٤. التخلص من الملابس

عند دخولك المنزل، يفضل خلع حذائك على باب المنزل. لا تقم بالجلوس على أي من أثاث المنزل واذهب مباشرة إلى غرفة تغيير الملابس.

قم بخلع ملابسك. وقم بوضعها مباشرة في السلة المخصصة لملابس الغسيل. خلال عملية خلعك للملابس، لا تقم بلمس أي من أسطح المنزل، فيجب غسيل اليدين بالماء والصابون قبل لمسك لأي من أغراض المنزل.

٥. التعقيم الشخصي

بعد تخلصك من أغراضك الشخصية والملابس، ينصح بتنظيف اليدين بالماء والصابون (٢٠ ثانية على الأقل) أو قم بتعقيمهما باستخدام المعقمات اليدين. 

خلال عملية التنظيف، يجب التركيز على المناطق المكشوفة من الجسم، خاصة اليدين والوجه. وقد يستحب بأخذ حمام لغسيل جسمك كاملاً وتحميم شعرك، فيساعد ذلك بشمولية مناطق الجسم كاملة وخاصة الرأس والشعر.

أخيراً، تنظيم عملية التعقيم عند وصولك للمنزل فوائد مهمة في حماية نفسك وعائلتك من المرض، بالإضافة إلى إضفاء الاطمئنان على العائلة والراحة النفسية المهمان إبقائهما في كل منزل.

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٠١ / ١١ / ٢٠٢٠

٠١ / ١١ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة