ما هي فوائد التمر الصحية؟


يعتبر التمر من الأطعمة الشائعة تناولها في شهر رمضان. فيتم تناوله كطعام سريع قبل البدء الإفطار. تعرف على الفوائد للصحية للتمر بشكل عام، وتعلم لماذا يستخدم التمر للإفطار بعد الصيام. 

١. التمر مصدر للطاقة

فهو يتكون بشكل رئيسي من السكريات البسيطة. ميزة السكريات البسيطة هي أنها لا تحتاج إلى هضم ، فيتم امتصاصها بشكل سريع، وتعطيك الطاقة بشكل سريع.

بالإضافة إلى ميزة في التمر عن باقي الأطعمة، بأنه يعمل على رفع مستوى السكر بشكل سريع خلال ٣٠ دقيقة، ولكن يكون الارتفاع بشكل تدريجي. فيجعله ذلك من الأطعمة الصحية.

٢. التمر غني بالبوتسيوم

أما الميزة الثانية للتمر هي أنه غني بالبوتاسيوم، البوتاسيوم هو معدن مهم في الجسم. يلعب دوراً هاماً في انقباض العضلات. فترة الصيام تعرض الصائم إلى حدوث نقص بمستوى البوتاسيوم. لإن تناول التمر يساهم على تعويض جزء من النقص الحاصل. 

٣. التمر عالي بالألياف

بسبب قلة شرب الماء، فإن الصائم معرض لمشاكل الإمساك. يحتوي التمر على نسبة جيدة من الألياف، التي تساعد على التقليل من مشكلة الإمساك. خاصة إذا تم شرب الماء معه. 

٤. التمر لا يحتوي على الدهون

يعتبر من الأطعمة الصحية بشكل عام، وذلك جزئياً بسبب أن نسبة الدهون فيه قليلة جداً. 

٥. التمر لا يحتوي على ملح الصوديوم

لا يحتوي على ملح الصوديوم. فلا تأثير له على زيادة مشاكل احتباس السوائل. فيعتبر من الأطعمة المسموحة لمرضى الضغط ومرضى القلب. 

فوائد التمر الإضافية

غني بالحديد

التمر غني بالحديد بشكل عام. يعتقد بأن اللون البني المحمر هو بسبب أنه غني بالحديد. ولكن تتفاوت نسبة الحديد حسب نوع التمر، فيحتوي التمر التونسي والتمر العماني على أعلى نسب حديد. 

يحتوي على فيتامينات

يشبه التمر باقي الفواكه بأنه يحتوي على فيتامينات، خاصة فيتامينات ب. ولكن بكميات قليلة نسبياً.

النقاط المستفادة

  • بسبب أنه غني بالسكر، فهو يزودك بالسكر بسرعة ولكن بطريقة تدرجية وصحية. يجب الانتباه إلى الكمية المتناولة خاصة لمرضى السكري. 
  • يساعد على رفع مستوى البوتاسيوم لدى الصائم، ويعمل على التقليل من مشاكل الإمساك.

المراجع العلمية


– Atkinson, F. et al, 2008. International Tables of Glycemic Index and Glycemic Load Values: 2008. Diabetes Care, 31(12), pp.2281-2283.

– Mariyam P, Mary V. Nutritional analysis of four palm date varieties (2014). JFPB. 2015;3(1):9.

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

د.أحمد الشياب

٢٦ / ٠٤ / ٢٠٢٠

٠١ / ٠٦ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة