فحوصات القلب


هل تم تقييم القلب لديك من قبل، هل تم تشخيصك بضعف عضلة القلب أو وجود مشكلة بالقلب من نوع أخر. ولكن ما هي فحوصات مرض القلب ؟ سنوضح لك ما هي الفحوصات التي تستخدم لتقييم مشاكل القلب ونبين الفائدة من استخدام كل منها. 

فحوصات مرض القلب

فحوصات القلب arrythmias-min-300x225

تخطيط القلب Electrocardiography

هو فحص لكهربائية القلب ويتم بوضع حساسات كهربائية خارجية على منطقة الصدر، فيقوم الجهاز بإظهار النتيجة على رسم بياني مخصص لتخطيط القلب (رسم بياني أحمر اللون). فتظهر النتيجة على شكل رسمة أو خطوط سوداء تعكس طبيعة الشحنات الكهربائية الصادرة عن القلب. لذلك سمي الفحص بـ تخطيط القلب.

فيقيس الفحص:

  • سرعة النبضات: سرعة نبضات القلب وانتظامها.
  • طبيعة النبضات: تقييم طبيعة وسهولة انتقال الشحنة الكهربائية عبر عضلة القلب.

فيستخدم هذا الفحص في تقييم حالات الذبحة الصدرية، فهو يكشف عن أمراض شرايين القلب ونقص ترويتها. ويساعد الطبيب في معرفة طبيعة مشكلة شرايين القلب وتشخيص حالات الجلطة القلبية. إضافة، يتم تقييم مشاكل تسارع (أو تباطؤ) نبضات القلب. فيساعد على معرفة نوع التسارع، ليتم إعطاء العلاج الخاص بهذا النوع.

لمعرفة المزيد عن فحص تخطيط القلب، تصفح مقال (فحص تخطيط القلب).

فحوصات القلب heart-failure-300x225

الصورة التلفزيونية للقلب Echocardiogram

الصورة التلفزيونية المعروفة باسم فحص “الإيكو”، هو فحص يتم عن طريق جهاز السونار الذي يقوم بتصوير تلفزيوني للقلب، وهو ليس صورة ثابتة أنما هو تصوير فيديو مستمر لعضلة القلب، فيقوم بتصوير حي ومباشر لعضلة القلب، يبين حركة القلب وعمله.

يقوم الجهاز بوصف حركة القلب رقمياً، ويتم إعطاء النتيجة على شكل تقرير رقمي (مثلأ يتم وصف قوة عضلة القلب كنسبة مئوية). وقد يحتوي التقرير أيضاً على لقطات مختارة من التصوير التلفزيوني وتقرير كلامي يلخص النتائج الرقمية.

فحص التلفزيوني للقلب هو فحص مفيد لتقييم مرضى القلب، فهو يساعد في الكشف عن عدة جوانب من أداء القلب، تتخلص كما يلي:

  • قوة أداء القلب، وتشخيص ضعف عضلة القلب.
  • تقييم حجم عضلة القلب والكشف عن مشاكل تضخم القلب.
  • تقييم الجزء الأيمن من القلب، فيساعد في تقييم مشاكل ارتفاع ضغط الدم الرئوي.
  • عمل الصمامات الداخلية للقلم، وتقييم وجود تضيق أو تسريب في صمامات القلب.
  • الكشف عن الاعتلالات الخلقية في عضلة القلب.

لمعرفة المزيد عن فحص قوة القلب، تصفح المقال (فحص قوة القلب).

فحوصات القلب Cardiac-enzymes-min-300x200

فحص إنزيمات القلب Cardiac enzymes

وهي فحوصات مخبرية لعينة الدم وتتم بسحبة الدم عن طريق الذراع. ويتم تحليل العينة في المختبر ليتم قياس مستوى إنزيمات القلب في الدم.

بالوضع الطبيعي يكون مستوى هذه الإنزيمات منخفضاً لمستوى متدني، وذلك بسبب وجود هذه الإنزيمات داخل خلايا القلب، فلا تصل إلى الدم. أما عند تضرر خلايا القلب لسبب ما، تطرح الخلايا بمحتوياتها إلى الخارج فتصل إلى الدم، ليتم الكشف عنها عن طريق فحص الدم.  

ارتفاع إنزيمات القلب يعكس تضرر خلايا القلب لسبب من الأسباب، سواء كان نتيجة جلطة قلبية أو التهاب في القلب أو أي أسباب أخرى.

وقد يتم إجراء فحص إنزيمات القلب لعدة مرات خلال نفس اليوم، وذلك لمعرفة مدى تغييرها مع مرور الوقت. فيساعد ذلك الطبيب على معرفة مدى تأثر عضلة القلب.

قسطرة الشرايين Cardiac Catherization

هي عملية غير جراحية تتم بإدخال قسطرة عن طريق الشرايين، لتصل إلى القلب ويتم تصوير الشرايين المغذية لعضلة القلب. ويتم خلالها حقن مادة ملونة تساعد في الكشف عن وجود تضيق في شرايين القلب.

وهي عملية تشخيصية وعلاجية، فتستخدم لتشخيص تصلب وتضيق الشرايين. وفي حال تشخيص مشاكل بالشرايين، قد يتم إجراء تدخل لفتح الشرايين المصابة، وذلك بفتحها عن طريق البالون ووضع شبكة (دعامة) لإبقاء مجرى الدم مفتوحاً.

فحوصات مراقبة القلب Cardiac monitoring

وهي مجموعة من الفحوصات التي تستخدم لمراقبة نبضات القلب وانتظامها، وهي تستخدم في تشخيص اضطرابات القلب التي تأتي بشكل متقطع، بحيث قد يصعب الكشف عنهاباستخدام التقييم المبدئي عن طريق فحص تخطيط القلب.

تتميز هذه الفحوصات بمراقبة نبضات القلب على مدار الـ ٢٤ الساعة، بحيث يمكنها ذلك بالكشف عن أي اضطرابات تحدث خلال اليوم.

وهي عدة أنواع، التفاصيل على النحو التالي:

جهاز المحمول المعروف بـ هولتر Holter Monitor

وهو جهاز يتم تركيبه خارجياً على الجلد، فيكشف عن اضطرابات القلب ومشاكل التسارع. يتميز هذا الفحص بأن تركيبه سهل، فلا يتطلب إجراء عملية ولكن مشكلته بأنه يستخدم لفترة قصيرة (عادة لمدة ٢٤ ساعة)، ولا يصلح لمراقبة القلب لفترات طويلة.

جهاز تسجيل أحداث القلب Event monitoring

وهو جهاز خارجي أيضاً ويحتوي على حساسات ويقوم بمراقبة القلب بشكل مستمر، ولكنه يقوم بالتسجيل فقط حين يوم المريض بالضغط على زر موجود على الجهاز، فهو يستخدم لمراقبة الأحداث والأعراض التي تظهر، والتأكد من تخطيط القلب المتزامن مع هذه الأعراض، لذلك سمي بمسجل أحداث القلب.

الجهاز المزروع تحت الجلد Loop recorder

وهو جهاز يتم زراعته تحت الجلد عن طريق عملية جراحية، فيقوم بمراقبة نبضات القلب وتخطيطه وتسجيلها على مدى الساعة ولفترات طويلة. يتميز هذا الجهاز بأنه يساعد في تشخيص اضطرابات القلب نادرة الحدوث، وذلك بسبب إمكانية تسجيله المستمر  وبقائه لمدة طويلة (شهور وسنين).

لمعرفة المزيد عن تسارع القلب، تصفح مقال (تسارع القلب).

النقاط المستفادة

  • تشخيص وعلاج مسبب مشكلة القلب الأصلي هو أمر مهم في التعامل مع مرض القلب، خاصة بإجراء عملية قسطرة الشرايين.
  • علاج ضعف عضلة القلب يتم بإعطاء علاجات دوائية تساهم في تقوية ضخ القلب، وبعض الحالات قد تستدعي وضع جهاز خاص يساعد في تحسين أداء القلب.

المراجع العلمية:


– Galli, Alessio et al. “Holter Monitoring And Loop Recorders: From Research To Clinical Practice”. Arrhythmia & Electrophysiology Review, vol 5, no. 2, 2016, p. 136. Radcliffe Group Ltd, doi:10.15420/aer.2016.17.2. Accessed 14 Sept 2020.

 

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

١٤ / ٠٩ / ٢٠٢٠

٠٤ / ١٠ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة