فحص كورونا


الخلاصة

هو فحص يجرى للكشف عن وجود فيروس كورونا. يتم أخذ العينة بأخذ مسحة من داخل الأنف، ومن ثم توضع في جهاز متخصص يقوم بتحليل وجود المادة الوراثية لفيروس كورونا. كغيره من الفيروسات، يحتوي فيروس كورونا على مادة وراثية خاصة به، تميزه عن باقي الفيروسات. قبل قدومك لإجراء الفحص، يجب عليك الاستفسار هاتفياً عن المستشفى المخصص لإجراء الفحص في بلدك. وذلك لضمان حصولك على الفحص بالشكل الصحيح. يستغرق الفحص بمعدل ٤-٦ ساعات تقريباً. يجب على المريض اتباع تعليمات الحجر الصحي لحين ظهور النتيجة.

التعريف بالفحص

ماذا يقيس الفحص؟

يكشف الفحص عن وجود المادة الوراثية لفيروس كورونا. كغيره من الفيروسات، إن فيروس كورونا يحتوي على شيفرة وراثية تميزه عن باقي الفيروسات.

ما اسم الفحص بالضبط؟ وما اختصاره؟

يسمى الفحص بفحص بـ “تفاعل بوليمريز التسلسلي – العكسي”. يختصر الفحص بـ  PCR-RT
أو ما يسمى بالإنجليزية: Polymerase Chain Reaction – Reverse Transcription

كيف يتم فحص كورونا؟ ومن؟

كيف يتم الفحص؟

يقوم الممرض أو الطبيب بأخذ عينة من الأنف أو الحلق. ويتم ذلك باستخدام مسحة قطنية، تنصح منظمة الصحة العالمية بأخذ العينة من الأنف. بعد ذلك، يتم حفظ العينة بالطريقة الصحيحة وإرسالها إلى المختبر ليتم تحليلها.

من يقوم بفحص كورونا؟

يقوم الكادر الطبي (الممرضين أو الأطباء) بأخذ العينة من المريض. قبل القيام بالفحص، ويقوم الكادر بالتجهيزات خاصة للوقاية من الفيروس، التي تتضمن ارتداء بدلة حماية ومعدات أخرى.

الزمان والمكان

أين يجب أن يتم إجراء الفحص (المكان)؟

لا يجب على المريض التوجه إلى المستشفى بشكل عشوائي، لكن عليك الاتصال هاتفياً بالجهات المعنية لتوجيهك إلى المكان المناسب لإجراء الفحص. تختلف آلية الفحص من بلد لآخر. بشكل عام ينصح باتباع تعليمات إجراء الفحص المخصصة في بلدك.

 

يجب على المريض الاستفسار عن المكان المناسب لإجراء الفحص. فإن هناك مستشفيات مخصصة لإجراء الفحص. فتكون مجهزة بالكامل من ناحية الإجراءات والأجهزة اللازمة لإجراء الفحص. استفسر عن المكان المخصص (أو المستشفى المحدد) لإجراء الفحص في بلدك.

ما هي مدة إجراء فحص كورونا؟

تستغرق عملية أخذ العينة بضع دقائق. ولكن يتم تحليل العينة في جهاز متخصص، فقد تستغرق عملية التحليل بمعدّل ٤-٦ ساعات. ويتم إضافة وقت نقل العينة. قد تختلف المدة اللازمة للفحص من مختبر إلى آخر، ولكن غالباً ما تظهر النتيجة خلال ٢٤ ساعة من أخذ العينة. 

هل يحتاج فحص كورونا إلى صيام؟

لا يحتاج الفحص إلى صيام. ولكن من المهم جداً استفسارك عن الأماكن المخصصة لإجراء الفحص. وذلك قبل ذهابك إلى المستشفى.

تفسير نتيجة فحص الكورونا

إذا كانت النتيجة الفحص إيجابية، ماذا تعني النتيجة؟

النتيجة الإيجابية تعني بأنك مصاب بفيروس كورونا. لا تقلق، فإن غالبية الحالات تكون خفيفة إلى متوسطة. بعض الحالات تكون شديدة وتستدعي الدخول إلى المستشفى.

 

في جميع الحالات، يجب أن يتم عزلك عن الآخرين، لمنع انتقال الفيروس إليهم. وينصح بإجراء الفحص لأفراد عائلتك الآخرين أو الأشخاص المخالطين لك. 

لمعرفة المزيد عن أعراض فيروس الكورونا. اضغط على الرابط المقال التالي:

فيروس كورونا: ما هو وما أعراضه

إذا كانت النتيجة الفحص سلبية، هل تستثني وجود الفيروس في جسمك؟

النتيجة السلبية لا تستثني وجود فيروس. قد لا يكون الفحص إيجابي خلال فترة حضانة الفيروس. فيجب اتباع تعليمات الفريق الطبي بخصوص الإجراءات المناسبة لحالتك.

النقاط المستفادة

– قبل إجراء الفحص، يجب على المريض الاستفسار عن الأماكن المخصصة لإجراء الفحص في بلدك.

– فحص فيروس كورونا هو تحليل متخصص للمادة الوراثية، قد تستغرق النتيجة بمعدل ٤-٦ ساعات. يجب اتباع تعليمات الحجر الصحي لحين ظهور نتيجتك.

– التعاون مع الكوادر الطبية أمر هام لسلامة الجميع، ومنع انتقال الفيروس هي مسؤولية الجميع.

المراجع العلمية:

– Centers for Disease Control and Prevention. 2020. Coronavirus Disease 2019 (COVID-19). [online] Available at: <https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/symptoms-testing/testing.html> [Accessed 21 March 2020].

– Cdc.gov. 2020. MERS-Cov | Interim Guidelines For Clinical Specimens From PUI | CDC. [online] Available at: <https://www.cdc.gov/coronavirus/mers/guidelines-clinical-specimens.html> [Accessed 21 March 2020].

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

١٢ / ٠٤ / ٢٠٢٠

٢٥ / ٠٦ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة