غثيان الحمل (Hyperemesis Gravidarum)


الخلاصة

غثيان الحمل أو ما يسمى بـ “القيء المفرط الحملي”، وهي مشكلة شائعة تصيب الحوامل في الثلث الأول من الحمل. تتزامن الأعراض مع ارتفاع هرمون الحمل بعد مرور ٥-٦ أسابيع على الإخصاب، فتشعر الحامل بالغثيان والاستفراغ المتكرر. الذي قد يؤدي إلى الجفاف وفقدان الأملاح. قد تحتاج المريضة للدخول إلى المستشفى، وذلك للسيطرة على الأعراض وتعويض المفقود من السوائل والأملاح. تختفي عادة الأعراض لوحدها في الثلث الثاني من الحمل. وهي من المشاكل التي لا تؤدي عادة إلى مضاعفات في حال تم التعامل معها بالشكل المناسب.

أعراض غثيان الحمل

أسباب غثيان الحمل

لا يوجد سبب واحد لمشكلة غثيان الحمل. ولكن أوجدت الأبحاث بأن هناك عوامل هرمونية. فتبين بأن ظهور الأعراض يتزامن مع ارتفاع هرمون الحمل المعروف بـ إتش سي جي HCG. فيتم إفراز هذا الهرمون من المشيمة بعد الحمل، ويتصاعد مستواه خلال الثلث الأول من الحمل، وهو نفس وقت ازدياد أعراض غثيان الحمل.

تشخيص غثيان الحمل

علاج غثيان الحمل

نصائح علاجية

  • لا تتناول الأدوية من دون استشارة الطبيب. سيساعدك الطبيب على اختيار الأدوية المناسبة لك والأقل تأثيراً على الجنين.
  • قم بتجربة العلاجات التي تساعد في التخفيف من الأعراض، ومنها:

– علاج بالسوار الصيني Acupressure bandوهو علاج مستمد من الطب الصيني، وفكرته مبنية بأن إسوارة تعمل عن طريق الضغط على نقطة معينة في الرسغ، وهي منطقة معروفة بالطب الصيني باسم منطقة ني خان، فتخفف من أعراض الغثيان.

علاج الاسترخاء Relaxation techniques: وهي تدريبات خاصة تساعد على الاسترخاء عند ظهور الأعراض، وبالتالي تساعد على التخفيف من شدة تاثير الأعراض على المريضة.

نسب الشفاء

  • تكون الأعراض أكثر شدة خلال الثلث الأول من الحمل، وتتحسن بشكل تدريجي خلال الثلث الثاني من الحمل (٤-٦ شهور).
  • فقط ٣٪ من الحالات تستمر الأعراض إلى الشهور الأخيرة من الحمل.

متى أحتاج لمراجعة المستشفى؟

مضاعفات غثيان الحمل

حال استمرار الأعراض قيء الحمل من غير أخذ العلاج المناسب. قد يؤدي ذلك على أحد المضاعفات التالية:

  • الجفاف

الاستفراغ المتكرر يؤدي إلى فقدان السوائل وعدم القدرة على تعويضها. فيعرض المريضة لمشاكل الجفاف الشديد وما يصاحبه من مضاعفات (هبوط الضغط وقصور الكلى).

  • قلة التغذية

قلة تناول الأطعمة والاستفراغ، تعرض المريضة لمشاكل قلة التغذية. فقد تؤدي إلى فقدان الوزن للأم وقد تؤثر على وزن الجنين أيضاً.

  • نقص الفيتامينات

بسبب مشاكل قلة التغذية، فإن الأم معرضة لنقص الفيتامينات (خاصة فيتامين بي ٦).

كيف تحضر للعيادة؟

الطبيب المختص

ماذا تسأل طبيبك؟

– ما هي علامات الجفاف الشديد؟
– متى يتوقع بأن تتحسن الأعراض؟
– هل هناك نصائح غير دوائية فعالة لعلاج المرض؟

الوقاية من غثيان الحمل

  • أثبتت الدراسات بأن تناول الفوليك أسيد قبل الحمل،يساعد على التقليل من احتمال قيء الحمل وتخفف من شدته في حال حدوثه.

أسئلة شائعة

غثيان الحمل (Hyperemesis Gravidarum) bx_loader

- Jennings LK, Krywko DM. Hyperemesis Gravidarum. [Updated 2020 Apr 27]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK532917/#

- "Hyperemesis Gravidarum: Signs, Symptoms And Treatment". American Pregnancy Association, 2020, https://americanpregnancy.org/pregnancy-complications/hyperemesis-gravidarum/.

- Hinkle SN, Mumford SL, Grantz KL, et al. Association of Nausea and Vomiting During Pregnancy With Pregnancy Loss: A Secondary Analysis of a Randomized Clinical Trial. JAMA Intern Med. 2016;176(11):1621-1627. doi:10.1001/jamainternmed.2016.5641

- Werntoft E, Dykes AK. Effect of acupressure on nausea and vomiting during pregnancy. A randomized, placebo-controlled, pilot study. J Reprod Med. 2001 Sep;46(9):835-9.

- "Nei Guan - An Overview | Sciencedirect Topics". Sciencedirect.Com, 2020, https://www.sciencedirect.com/topics/nursing-and-health-professions/nei-guan.

- Koren G, Clark S, Hankins GD, et al. Maternal safety of the delayed-release doxylamine and pyridoxine combination for nausea and vomiting of pregnancy; a randomized placebo controlled trial. BMC Pregnancy Childbirth. 2015;15:59. Published 2015 Mar 18. doi:10.1186/s12884-015-0488-1

- Hinkle SN, Mumford SL, Grantz KL, et al. Association of Nausea and Vomiting During Pregnancy With Pregnancy Loss: A Secondary Analysis of a Randomized Clinical Trial. JAMA Intern Med. 2016;176(11):1621-1627. doi:10.1001/jamainternmed.2016.5641

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

١٤ / ٠٧ / ٢٠٢٠

١٤ / ٠٧ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة