علاج التهاب الجيوب


التهاب الجيوب الأنفية من المشاكل التي قد تشكل تحدي علاجي، فغالباً ما تستدعي تناول مجموعة من العلاجات، وأخذها لفترة زمنية طويلة. سنناقش في هذا المقال كيفية علاج الجيوب الأنفية للبالغين، ونوضح ما هي الأدوية المفيدة لعلاج الجيوب، وسنتطرق أيضاً إلى الأدوية الأقل فائدة لعلاج هذا المرض.

علاج التهاب الجيوب الحاد

التهاب الجيوب الحاد هو التهاب يصيب الجيوب ويسمى بالحاد لأن أعراضه حدثت مؤخراً وتكون واضحة. أما التهاب الجيوب المزمن هو التهاب يظهر بشكل تدريجي وقد لا يشعر المصاب بظهور الأعراض.

علاج الجيوب الحاد يتضمن التالي:

١. بخاخ مرطب للأنف:

يحتوي بخاخ الماء المرطب على الماء والملح، وبسبب درجة ملوحته العالية، فإن الملح يعمل على سحب الماء إلى داخل الأنف وترطيبه.

يستخدم هذا البخاخ عدة مرات في اليوم الواحد. واستخدامه آمن جداً ولا خطورة من تكرار استعماله أو استخدامه على المدى الطويل.

لا تقيم بصنع الماء المالح منزلياً، وذلك لأن يجب استخدام الماء الخالي من الجراثيم. وماء الحنفية عادة يكون معالج ولكنه ليس خالي من الجراثيم، فلا ينصح استخدامه لهذا الغرض.

٢. بخاخ الكورتيزون:

يحتوي بخاخ الأنف على الكورتيزون، الذي يعمل على تخفيف التهاب حول فتحات الجيوب الأنفية، وبالتالي يسمح لفتح الجيوب. والسماح للدمل والبكتيريا الموجودة بالخروج.

يستخدم البخاخ عادة لمرتين يومياً، ويجب استخدام بخاخ الكورتيزون بعد ساعة من استخدام البخاخ المرطب، وذلك لضمان وصول الجرعة وزيادة فعالية الدواء.

٣. المضاد الحيوي:

يستخدم المضاد الحيوي لعلاج الجيوب في حالات التهاب الجيوب الحاد، وتحديداً الحالات التي يشتبه أن يكون المسبب بكتيريا.

لا تقم بأخذ المضادات الحيوية من تلقاء نفسك، استشر طبيبك إذا كانت حالتك تستدعي المضاد الحيوية.

علاج التهاب الجيوب المزمن

علاج الجيوب في الحالات المزمنة يشبه علاجه في الحالات الحادة، فكلاهما يعتمد على إعطاء:

١.  بخاخ مرطب للأنف.
٢.  بخاخ الكورتيزون.

الفرق بينهما أن الحالات المزمنة لا تعطى مضادات حيوية عادة، ولكن قد يتم إعطاء أدوية إضافية، ومنها:

  • حبوب الكورتيزون:

لا تستخدم حبوب الكورتيزون لعلاج التهاب الجيوب الحاد، وذلك لأنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية وتبطيء سرعة تحسن المرض.

ولكن قد يستخدم لعلاج التهاب الجيوب المزمن، وقد يعطى لعلاج الحالات المستعصية.

  • حبوب المناعية:

وهي تستخدم لعلاج الحساسية، وهي من عائلة مضادات الـ لوكوتاريين Anti-luekotrienes، وهي تساعد على تخفيف انتفاخ الأنف والجيوب الأنفية.

 تستخدم لعلاج التهاب الجيوب المزمن، وخاصة الحالات التي تكون ناتجة عن حساسية، خاصة في الحالات التي لم تستجيب للعلاجات المذكورة سابقاً.

أدوية لا ينصح استخدامها لمرضى الجيوب:

  • مخففات الاحتقان:

لا تقم بتناول أدوية الاحتقان (الحبوب أو البخاخ الأنفي) المحتوية على مادة أوكسيميتازولين.

وذلك لأنها قد تؤدي إلى شعور لحظي بفتح الأنف، ولكن استخدامها المستمر على مدى الأيام يؤدي إلى زيادة في أعراض المرض وتتسبب بالأعراض جانبية.

  • مضادات الهسيتامين

هي أدوية تعمل على تنشيف الأنف وتقليل من سيلان الأنف. وقد تخفف من أعراض الحكة في حالات الحساسية.

ولكن تعمل هذه الأدوية على تنشيف الأنف، وذلك ليس محبذ لمرضى التهاب الجيوب.

النقاط المستفادة

  • يتشابه علاج الجيوب الأنفية الحاد وبعلاج الجيوب المزمن بأخذ نوعين من بخاخات الأنفية: بخاخ مرطب للأنف وبخاخ كورتيزون مخفف للاحتقان.
  • قد يتم إعطاء علاجات إضافية لحالات التهاب الجيوب: فيتم إضافة المضادات الحيوية للحالات التهاب الجيوب الحاد أو أدوية مناعية لحالات التهاب الجيوب المزمن.

المراجع العلمية:

– Chronic rhinosinusitis Management. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UptoDate Inc. Https://www.uptodate.com [Accessed on 13 August, 2020].
– Uncomplicated acute sinusitis and rhino sinusitis in adults: treatment. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UptoDate Inc. Https://www.uptodate.com [Accessed on 13 August, 2020]

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

١٣ / ٠٨ / ٢٠٢٠

٢٠ / ١٠ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة