أسباب قرحة المعدة والإثني عشر


يعتقد الكثيرون بأن سبب حدوث القرحة هي كثرة استخدام الأدوية. ولكن هل هذا العتقاد صحيح أما لا؟ ما دور الأدوية في حدوث قرحة المعدة؟ هل هناك عوامل أخرى تساهم في حدوث المرض؟ سنبين لك أسباب قرحة المعدة الرئيسية، بالإضافة إلى توضيح دور عوامل أخرى تساهم في حدوث المرض.  

أسباب القرحة الرئيسية:

السببين الرئيسين لحدوث تقرح المعدة هما: الإصابة بالجرثومة الحلزونية وتناول بعض أنواع الأدوية، التالي شرح دور كل منها:

١. الجرثومة الحلزونية: 

الجرثومة الحلزونية هي السبب الرئيسي لحدوث قرحة المعدة. وهي جرثومة حلزونية الشكل تصيب المريض خلال مرحلة الطفولة، وتعيش على جدار المعدة لعشرات السنين، فتسبب مشاكل التهاب مزمن وتقرحات المعدة. تتميز الجرثومة الحلزونية بأنها مقاومة لحموضة المعدة، وذلك بسبب تمركزها داخل الطبقة المخاطية في المعدة وإنتاجها لمادة قاعدية تساعدها على الصمود في درجات حموضة عالية.

٢. الأدوية المسكنات:

الاعتقاد الشائع بأن كثرة الأدوية هي سبب حدوث القرحة هو ليس دقيق علمياً. وذلك لأن سبب حدوث القرحة هو مرتبط بنوع الأدوية المستخدمة، وليس الكم. فإن استخدام الأدوية المسكنة من عائلة نسيدز دور مهم في قرحة المعدة، وذلك عن طريق تثبيطها لمستوى مادة البروستاغلاندين (هي مادة مفيدة للجسم، لها دور في تكوين الطبقة المخاطية الواقية لجدار المعدة)، فيؤدي ذلك إلى إضعاف الجدار الداخلي للمعدة وتصبح عرضة للتقرحات. 

ما هي مسكنات عائلة نسيدز؟

هي أدوية مسكنة شائعة الاستخدام لعلاج آلام المفاصل والعظام. وهي تختلف عن باقي المسكنات بأن لها فعالية ضد الالتهاب، فسميت بـ مضادات التهاب غير ستيرويدية، وذلك لأنها تحارب الالتهاب ولكنها غير محتوية على الكورتيزون. (بالإنجيزية كلمة نسيدز NSAIDs هي اختصار لكلمة Non-Steriodal antiinflammatory Drugs).

أسباب القرحة الثانوية:

أما أسباب القرحة الثانوية، فهي عوامل إضافية تساهم في حدوث المرض، وأغلبها عوامل مكتسبة متعلقة بالممارسات الصحية للمريض، وهي كالتالي:

٣. ارتفاع حموضة المعدة: 

بالوضع الطبيعي، ارتفاع الحموضة المعدة دور مهم في قتل الجراثيم ومنعها من الدخول إلى الجسم. إلا أن زيادة الحموضة أكثر من اللازم، تؤدي إلى تضرر خلايا الجسم نفسها، فتؤدي إلى حدوث تقرحات المعدة.

٤. التوتر الفسيولوجي: 

توتر الجسم الفيسيولوجي الناتج عن التعرّض لحدث جسمي ما (مثل التعرض لعملية جراحية، أو وعكة صحية حادة). التي غالباً ما تكون مصحوبة بمشاكل ضعف تروية أعضاء الجسم، فتصبح المعدة عرضة لحدوث التقرحات. 

٥. التوتر النفسي: 

تلعب الجوانب النفسية دوراً في حدوث تقرحات المعدة. خاصة لمرضى الاكتئاب والتوتر النفسي.

٦. التدخين وشرب الكحول: 

تؤشر الدراسات بأن العادات الصحية مرتبطة بحدوث القرحة، فإن تدخينك للسجائر يزيد من فرص حدوث قرحة المعدة. بالإضافة إلى أن شرب المشروبات الكحولية، فهي مادة قوية على المعدة، فتؤدي إلى تهيج المعدة و تقرحها.

٧. العامل الوراثي: 

يوجد عوامل وراثية تساهم في حدوث المرض، ولكن وجود هذه العوامل ليس شائع، ويؤثر في نسبة قليلة من الحالات.

نهايةً، أسباب قرحة المعدة الرئيسية هما سببين، الإصابة بالجرثومة الحلزونية واستخدام أدوية من عائلة نسيدز. بالإضافة إلى مساهمة عوامل مرضية أخرى، معظم هذه العوامل هي غير وراثية، بل مكتسبة من البيئة، فهي تتعلق بممارسة عادات غير صحية. 

المراجع العلمية:

– Emedicine.medscape.com. 2020. Peptic Ulcer Disease: Background, Anatomy, Pathophysiology. [online] Available at: <https://emedicine.medscape.com/article/181753-overview#a6> [Accessed 21 May 2020].
– Ruigómez, A., Johansson, S., Nagy, P., Martín-Pérez, M. and Rodríguez, L., 2014. Risk of uncomplicated peptic ulcer disease in a cohort of new users of low-dose acetylsalicylic acid for secondary prevention of cardiovascular events. BMC Gastroenterology, 14(1).

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٢١ / ٠٥ / ٢٠٢٠

٠٤ / ٠٧ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة