٥ طرق للوقاية من السرطان


٥. الإقلاع التام عن التدخين

٥ طرق للوقاية من السرطان Ashtray

يحتوي الدخان على أكثر من ١٠٠ مادة ضارة بالجسم. فعندما يتم استنشاق الدخان، فإنه يؤثر بشكل مباشر على الخلايا المغطية للمجاري التنفسية. فيزيد من احتمال الإصابة بسرطانات الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية. أما عند دخول الدخان إلى الرئتين، تستقر النسبة الأعظم من هذه المواد في الرئتين. لذلك يشكل سرطان الرئتين أكثر أنواع السرطانات ارتباطاً بالدخان. بعد امتصاص المواد الضارة من الرئتين، تنتقل عن طريق الدم فتؤثر على جميع أعضاء الجسم.

فالتدخين هو السبب الرئيسي لحدوث سرطان الرئتين، الذي يعتبر أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم. وأيضاً يؤثر  التدخين على أعضاء الجسم المختلفة ومنها: خلايا الدم، الفم والحلق، والمريء والمعدة والقولون والكبد والبنكرياس والحنجرة والقصبات الهوائية والكلى و الحالب والمثانة.

التدخين الضار يشمل السجائر، الأرجيلة أو السجائر الإلكترونية. فأن الإقلاع عن التدخين – بغض النظر عن كمية الدخال المدخنة سابقاً – يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان مستقبلاً.

٤. المحافظة على وزن صحي

٥ طرق للوقاية من السرطان On-the-Scales

يعتبر الزيادة في الوزن والسمنة هو ثاني أهم مسبب معروف –بعد التدخين- للسرطان. أثبتت الدراسات وجود ارتباط بين الزيادة في الوزن والسرطانات. خاصة سرطانات النسائية (سرطان الرحم، سرطان الثدي ، سرطان المبيضين) أو الجهاز الهضمي (سرطان المريء، سرطان المعدة، سرطان الكبد، سرطان البنكرياس، سرطان القولون، سرطان المرارة).

ينصح باتباع حمية غذائية خاصة بتخفيض الوزن، فإن التخفيف من الوزن يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، التي تساعد على تخفيف الوزن. وأيضاً تقلل الرياضة من احتمال الإصابة بالسرطان – حتى لو لم تكن مصحوبة بفقدان الوزن.

٣. إجراء الفحوصات الروتينية للكشف المكبر عن السرطان

٥ طرق للوقاية من السرطان Doctor-Analyzing-X-Rays

أثبتت الدراسات بأن الفحوصات الروتينية للكشف المبكر عن السرطان هي أحد أفضل الطرق للوقاية من آثار السرطان على الجسم. فإن التشخيص المبكر هو مهم جداً للحصول على نتائج علاجية جيدة، بحيث يكون التعامل مع المرض في مراحله المبكرة بشكل أكثر سهولة مقارنة بالمراحل المتقدمة. العلاج المبكر يزيد من فرص الشفاء.

التالي هي السرطانات التي ينصح – حسب فريق عمل الخدمات الوقائية الأمريكية- بأن يتم إجراء فحوصات روتينية:

–  سرطان القولون: يبدأ الفحص بعد عمر الـ ٥٠ سنة، إما بإجراء عملية تنظير للقولون أو فحص البراز للدم الخفي.  ينصح باستشارة الطبيب عن طريقة الفحص و توقيت الفحص الأنسب لحالتك.

–  سرطان الثدي: يبدأ الفحص بعد عمر الـ ٤٠ سنة، بإجراء صورة الثدي (الماموغرام) مرة كل سنتين.

–  سرطان الرئتين: يبدأ الفحص بعد عمر الـ ٥٥ سنة (فقط للمدخنين لسنوات طويلة)، يتم إجراء صورة طبقية للصدر.

– سرطان البروستات: اطلب من طبيبك إذا كنت ترغب بالفحص عن البروستات، قد يتم إجراء فحص دم للبروستات وفحص سريري لوجود تضخم البروستات.

٢. الوقاية من الالتهابات الفيروسية المزمنة

٥ طرق للوقاية من السرطان accident-at-finger-from-injection-needle

الالتهابات الفيروسية هي سبب لتحول خلايا الجسم إلى خلايا سرطانية، فعند دخول الفيروسات إلى داخل خلايا الجسم، تؤثر على طبيعة الجينات وخصائص تكاثرها، وقد تؤدي إلى تكون السرطانات. فينصح بـ:
–  اتباع نصائح الاحترازية للوقاية من الإصابة بالفيروسات المزمنة.

– أخذ المطاعيم المضادة للفيروسات المسببة لسرطان، تحديداً مطعوم الكبد الوبائي من نوع (ب) أو مطعوم فيروس بابيلوما.

–   إجراء الفحوصات خاصة: مثل إجراء فحص لفيروس الكبد الوبائي من نوع (ج) وعلاج الفيروس دوائياً قبل تحوّل الالتهاب المزمن إلى سرطان.

١. الوقاية من سرطان الجلد

٥ طرق للوقاية من السرطان A-case-of-an-invasive-squamous-cell-carc

لأشعة الفوق بنفسجية هو أهم مسبب لحدوث سرطان الجلد. مصدر الأشعة الأساسي هو التعرض المباشر للشمس. ويجب الانتباه أن الاشعة قد لا تكون شديدة الحرورة حتى تكون سبباً لسرطان الجلد، فإن حتى الأشعة المنعكسة عن الأسطح تعتبر أحد المصادر المهمة لهذه الأشعة.

ينصح مركز مكافحة الأمراض ألأمريكي باتباع النصائح التالية للوقاية من سرطان الجلد:

–  البقاء في الظل خلال فترة النهار.

–  ارتداء الملابس بالأكمام الطويلة لتغطية الجلد.

–  ارتداء القبعة العريضة التي تساعد على تغطية الوجه بشكل جيد.

–  ارتداء النظارة الشمسية الكبيرة التي تكفي لتغطية العينين بشكل جيد ونوع العدسة يمنع من دخول الأشعة الفوق بنفسجية من نوع أ ونوع ب.

–  وضع الكريمات الواقية للشمس بدرجة حماية تريد عن ٣٠ (30 SPF or more).

–  تجنب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الاصطناعية (صالونات التشميس).

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

١١ / ٠٢ / ٢٠٢٠

١١ / ٠٢ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة