نقص فيتامين ب١٢ (B12 deficiency)


الخلاصة

هو مرض ينتج بسبب انخفاض تركيز فيتامين ب ١٢ (Vitamin B12) في الجسم. مسببات المرض نوعين: إما بسبب مشكلة في التغذية أو بسبب مشكلة في امتصاص الفيتامين. مشكلة التغذية تحدث بسبب قلّة وجود الفيتامين في الحمية الغذائية لدى النباتيين. مشكلة الامتصاص تنتج بسبب مشاكل في المعدة أو الأمعاء. أغلب الأحيان، لا يكون هناك أعراض لنقص فيتامين ب ١٢، ولكن الانخفاض الشديد للفيتامين يؤدي إلى ظهور الأعراض وهي ضعف التركيز، تضخّم اللسان، فقر الدم، الشعور بالنمنمة في أطراف الأصابع. يعالج بإعطاء الدواء المحتوي على فيتامين ب ١٢. تستجيب أغلب الحالات للعلاج. عدم علاجه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة الأعراض التي قد تؤثر بشكل مزمن على الجهاز العصبي.

أعراض نقص فيتامين ب ١٢

الأعراض الأكثر حدوثاً

أغلب الحالات لا يكون هناك أعراض ويتم اكتشافه بعد إجراء فحوصات الروتينية للدم. فعند ظهور الأعراض، يكون هناك:

  • تضخم اللسان
  • ألم في اللسان
  • الشعور بالنمنمة بأصابع القدمين أو اليدين
  • أعراض فقر الدم (التعب بسرعة مع المجهود عضلي، كثرة النوم، الدوخة عند الوقوف، اصفرار الجلد)
  • ضعف التركيز

أعراض الحالات الشديدة

قد تؤدي إلى مضاعفات على الجهاز العصبي:

  • ضعف في عضلات الرجلين أو الذراعين
  • مشاكل في التوازن
  • الخزف وفقدان الذاكرة
  • الاكتئاب.

أسباب نقص فيتامين ب ١٢

يحتوي الجسم الطبيعي على مخزون عالي من فيتامين ب ١٢، هذا المخزون قادر على تعويض النقص الذي يحصل نتيجة تغيير الحمية الغذائية من يوم لآخر. مرض نقص الفيتامين ب ١٢ يحدث بسبب مشاكل مزمنة في الحمية الغذائية (على مدى سنوات) أو بسبب مرض مزمن يقلل من امتصاص الفيتامين.

تشخيص نقص فيتامين ب ١٢

أخذ السيرة المرضية والفحص السريري. الفحوصات المخبرية للدم التي تتضمن فحص فيتامين ب ١٢. في حالات قليلة، قد يتم إجراء فحوصات إضافية (مثل فحوصات مشاكل المعدة أو فحص لفعالية امتصاص فيتامين ب ١٢).

علاج نقص فيتامين ب ١٢

يعالج بتعويض الناقص من فيتامين ب ١٢، ويتم إعطائه عادة عن طريق إبر في العضل. بالإضافة إلى علاج المسبب حال وجوده (مثلاً تغيير الحمية الغذائية للنباتيين)

كيف تتعايش مع نقص فيتامين ب ١٢؟

نصائح عامة:

– لا تأخذ الإبر من غير فحص الفيتامين أو عندما يكون مستوى فيتامين ب ١٢ طبيعي. فلا فائدة من أخذ الإبر في تلك الحالات والإبر قد تسبب أعراض جانبية. استشر الطبيب قبل أخذ الإبر فيتامين ب ١٢.

نصائح متعلقة بالحمية:

اتباع الحمية الغذائية المحتوية على فيتامين ب ١٢، وتحديداً المحتوية على اللحوم بأنواعها ( لحوم الحيوانات، لحوم الدجاج، لحوم السمك). بالإضافة إلى شرب كأس من الحليب بشكل يومي، فهو مصدر مهم لفيتامين ب ١٢.

نسب الشفاء من نقص فيتامين ب ١٢

أغلب الحالات تستجيب للعلاج إلا في الحالات المتقدمة.

متى أحتاج لمراجعة المستشفى؟

لا ضرورة لمراجعة المستشفى. نقص فيتامين ب ١٢ من الأمراض المزمنة ويستطيع المريض مراجعة الطبيب في العيادة عند اشتباه وجوده. أخبر طبيبك عند وجود تضخم أو آلم في اللسان، الشعور بالنمنمة بالأصابع، فقر الدم مجهول السبب. عدم علاجه، قد يؤدي إلى آثار مزمنة على الجهاز العصبي.

مضاعفات نقص فيتامين ب ١٢

يؤدي نقص فيتامين ب ١٢ إلى مشاكل في الجهاز العصبي. وفي حال التأخر في علاجه تكون هذه المضاعفات مزمنة. التالي هي أهم مضاعفات نقص فيتامين ب ١٢:

  • ضمور الحبل الشوكي:

وهي تعتبر أهم المضاعفات و فيؤدي إلى صعوبة في التوازن وذلك بسبب ضعف في العضلات (الأعصاب الحركية). بالإضافة إلى مشاكل في القدرة على الإحساس (الأعصاب الحسية).

  • اعتلال الأعصاب الطرفية:

الشعور بالبرد أو نمنمة بأطراف الأصابع، وغالباً ما يصيب القدمين أولاً ومن ثم اليدين.

  • مشاكل دماغية:

مشاكل فقدان الذاكرة والخرف وتقلبات المزاجية. 

  • ضعف أعصاب النظر:

وقد يؤدي إلى مشاكل في النظر.

كيف تحضر للعيادة؟

الطبيب المختص

ماذا تسأل طبيبك؟

– هل هناك مسبب آخر (غير نقص فيتامين ب ١٢) للأعراض التي لدي؟

– هل من الضروري البحث عن مسبب لنقص ب ١٢؟

الوقاية من نقص فيتامين ب ١٢

 اتباع حمية غذائية متوازنة وتحتوي على اللحوم بكميات معتدلة، وشرب الحليب بشكل دوري.

أسئلة شائعة

بلا شك، تعتبر مشاكل ضعف الذاكرة من أعراض نقص فيتامين ب ١٢ الشديد، فهو يلعب دوراً مهما في الخلايا العصبية. فينصح للمرضى الكبار في السن، الذين يعانون من مشاكل ضعف في الذاكرة. بالتأكد من عدم وجود نقص فيتامين ب ١٢. لأن نقص فيتامين ب ١٢ يعتبر من مسببات الخرف المؤقت، بمعنى أنه عندما يعالج بالشكل المناسب، قد يؤدي إلى الشفاء.

أما بالنسبة للشبان، الذين يعانون من مشاكل النسيان أو ضعف الذاكرة، خاصة عندما تأتي هذه الأعراض بشكل متقطع ولا يكون هناك أعراض مصاحبة، فغالباً لا تكون بسبب نقص فيتامين ب ١٢. في حال وجود الشك حول طبعية أعراضك، بإمكانك التأكد عن طريق إجراء فحص فيتامين ب ١٢.

- Healton, E., Savage, D., Brust, J., Garrett, T. and Lindenbaum, J., 1991. Neurologic Aspects of Cobalamin Deficiency. Medicine, 70(4), pp.229-245.
- Emedicine.medscape.com. 2020. Vitamin B-12 Associated Neurological Diseases Clinical Presentation: History, Physical, Causes. [online] Available at: <https://emedicine.medscape.com/article/1152670-clinical> [Accessed 25 April 2020].

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٠٣ / ١٢ / ٢٠١٩

٢٥ / ٠٦ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة