حقائق عن مطعوم الإنفلونزا


 تعتبر الإنفلونزا من الأمراض الموسمية الشائعة خصوصاً في فصل الشتاء، وتتسبب بها فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي، ويمكن الوقاية من الإنفلونزا بتلقي المطعوم الموسمي ضدها، وفي هذا المقال سنتعرف الحقائق مهمة حول مطعوم الإنفلونزا.

ما الهدف من أخذ مطعوم الإنفلونزا؟

مطعوم الإنفلونزا هو فيروس الإنفلونزا نفسه لكنه يكون ميتًا أو مضعفًا، فهو لا يتسبب بالمرض إنما يحفز جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة لفيروس الإنفلونزا، وبالتالي يولد مناعة جسدية ضد هذا الفيروس.

 يساعد مطعوم الإنفلونزا في الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، لأنه يحتوي على عدة سلالات من نفس الفيروس، مما يزيد من فعالية المطعوم.

يعطى إما على شكل حقن أو بخاخ أنفي. ولكن المطعوم الذي يعطى عادة هو مطعوم على شكل حقن، فهو أكثر أمناً وأكثر انتشاراً حول العالم.

حقائق حول مطعوم الإنفلونزا:

مطعوم الإنفلونزا مهم جداً للوقاية من الانفلونزا، وهناك بعض الحقائق الهامة المتعلقة بالإنفلونزا والمطعوم التي يجب أن تعرفها لتتخذ قرارك بأخذ المطعوم، وإليك بعضاً منها:

ما مدى خطورة الإصابة بالإنفلونزا؟

يعتقد البعض بإن الإنفلونزا مرض بسيط يشبه الرشح، ولكن في الحقيقة أن شدة حالات الإنفلونزا تختلف من شخص لآخر. لدى البعض تكون خفيفة تشبه الرشح، والبعض الأخر تكون شديدة فتسبب مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة .

بعض الأشخاص هم أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة من غيرهم، ومن الفئات الأكثرعرضة للإنفلونزا:

  • كبار السن فوق الـ 65 عاماً.
  • الأطفال دون عمر السنتين.
  • المصابين بالأمراض المزمنة كالسكري وأمراض الدم والقلب والأمراض التنفسية، وأمراض الكلى.
  • النساء الحوامل، فقد تؤدي الإصابة بالإنفلونزا خلال الحمل لأعراض شديدة جداً، وتؤثر على صحة الجنين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بسبب أمراض مناعية أو أدوية مناعية.

أمنية مطعوم الإنفلونزا

مطعوم الإنفلونزا آمن في معظم الحالات، ويمكن إعطاؤه للأطفال من عمر 6 أشهر فأكثر، وهو آمن خلال الحمل وأثناء الرضاعة.

لا يؤدي أخذ المطعوم للإصابة بالإنفلونزا

على الرغم من كون المطعوم يحتوي على فيروسات الإنفلونزا، إلا أنها ميتة أو غير نشطة، أي أن تلقيك للمطعوم لا يسبب إصابتك بالإنفلونزا. ولكن يمكن أن يسبب ظهورأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا ولكن تكون خفيفة وأقل شدة من المرض نفسه.

ما نسبة حدوث أعراض جانبية؟

حدوث أعراض جانبية للمطعوم نادرة، فقد يسبب المطعوم ألماً بسيطاً أو احمراراً مكان الحقن، ولكن من النادر حدوث أعراض أخرى، وقد يسبب أخذ المطعوم المحتوي على فيروس ضعيف بعض الأعراض البسيطة المشابهة للإنفلونزا.

في بعض الحالات قد يسبب أخذ المطعوم لأول مرة صداعاً بسيطاً وألماً في العضلات، وغثيان أو حمى بسيطة، وتزول الأعراض بعد بضعة أيام، ومن النادر حدوث مضاعفات خطيرة كالصدمة التحسسية أو مشاكل الأعصاب المعروفة بـ متلازمة غيليان بيريه.

هل يسبب مطعوم الإنفلونزا الحساسية؟

يمكن للمصابين بالتحسس أخذ مطعوم الإنفلونزا، الإ أنها بشكل عام تعتبر نادرة الحدوث. تحتوي بعض مطاعيم الإنفلونزا على بروتينات البيض، ويجب إخبار الطبيب عن وجود حساسية البيض قبل تلقي مطعوم الإنفلونزا.

ما نسبة فعالية مطعوم الإنفلونزا؟

في حال كنت شخصاً بالغاً ولا تعاني من أي مرض من الممكن لمطعوم الإنفلونزا حمايتك بنسبة تتراوح ما بين ٥٠-٧٠٪، ولكن هذه النسبة تختلف من مريض لآخر وتعتمد على عدة عوامل منها العمر، ووجود الأمراض المزمنة، ونوع فيروسات الإنفلونزا المنتشرة وغيرها.

ماذا يعني مطعوم الإنفلونزا الثلاثي والرباعي؟

يتميز فيروس الإنفلونزا بأنه يملك قدرة عالية على أن يحور نفسه، فبتغيير نفسه فإنه ينتج سلالات متعددة كل موسم، لذلك يتم تحديث المطعوم بشكل موسمي، ويحتوي المطعوم الواحد عادة على عدة سلالات من نفس الفيروس.

 غالباً ما نسمع عن وجود مطعوم إنفلونزا رباعي وثلاثي، يختلف هذان المطعومان بعدد السلالات التي يقي ضدها كل مطعوم، فالرباعي يكون ضد أربع سلالات والثلاثي ضد ثلاثل سلالات وهكذا.

هل يحمي مطعوم الإنفلونزا بنسبة ١٠٠٪؟

يجب الإشارة بأن المطعوم قد لا يمنع حدوث الإصابة بالإنفلونزا مئة بالمئة. فقد تصاب بالإنفلونزا على الرغم من أخذك المطعوم، إلا أن شدة الإصابة تكون أضعف وأقل خطورة مقارنة بالذين لم يأخذوا المطعموم.

 تفسير إصابتك بالإنفلونزا بعد تلقي المطعوم، هو أنه قد يكون بسبب إصابتك بفصيلة من فيروس الإنفلونزا غير التي يقي ضدها المطعوم، أو بسبب تعرضك للفيروس قبل أخذ المطعوم أو تشكل أجسام مضادة لمحاربته، أو وجود عوامل تقلل من فاعلية المطعوم كالأمراض المزمنة والعمر.

ومن المهم معرفة الفرق بين الرشح العادي والإنفلونزا، فعلى الرغم من تشابه الأعراض بين المرضين والتي تكون أشد في الإنفلونزا، إلا أن فيروس الزكام مختلف عن الفيروس المسبب للإنفلونزا، وهذا يعني أنّ مطعوم الإنفلونزا يحميك من الإصابة بالإنفلونزا ولكن لا يقي من إصابتك بالزكام.

متى ينصح بأخذ المطعوم؟

ينصح بأخذ مطعوم الإنفلونزا في نهاية شهر ١٠ (أوكتوبر)، والتوقيت مهم لحماية نفسك من الإنفلونزا قبل انتشار الفيروس في المجتمعات في موسم الشتاء.

لماذا يؤخذ مطعوم الإنفلونزا بشكل سنوي؟

لفيروس الإنفلونزا المقدرة على تطوير نفسه، ولذلك قد تظهر فصائل جديدة منه في كل موسم، وبالطبع يتم تصنيع وتطوير المطعوم على هذا الأساس.

كم يستغرق المطعوم ليعمل على إعطائك المناعة؟

يحتاج الجسم لأسبوعين بعد تلقي المطعوم حتى يصنع الأجسام المضادة، هذه الحقيقة تفسر سبب إصابة البعض بالإنفلونزا على الرغم من تلقي المطعوم، فإما أن يكون الشخص قد تعرض للفيروس قبل المطعوم، أو خلال الأسبوعين اللازمين لتصنيع الأجسام المضادة.

ما هي فوائد أخذ مطعوم الإنفلونزا؟

لا يقتصر دور مطعوم الإنفلونزا على الوقاية من الإصابة فحسب ولكن له فوائد أخرى تظهر في حالة إصابة الشخص بالإنفلونزا ومنها:

  • تخفيف حدة الأعراض وحدوث المضاعفات، فقد لا يقي المطعوم البعض من الإصابة بالإنفلونزا بشكل حتمي خصوصاً كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، ولكنه يقلل من شدة المرض واحتمالية دخول المشفى.
  • يمكن لفيروس الإنفلونزا التسبب بسوء الحالة الصحية في بعض الأمراض المزمنة كأمراض الجهاز التنفسي والقلب، ولكن أخذ المطعوم يقلل من حدوث ذلك.
  • أخذ المطعوم خلال الحمل يقلل من المضاعفات، وقد يحمي الطفل بعد الولادة عندما يكون عمره أصغر من العمر المسموح لتلقي اللقاح.
  • إعطاء المطعوم للأطفال يقلل من حالات الوفاة المرتبطة بالإنفلونزا.

 

النقاط المستفادة:

  • مرض الإنفلونزا مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي، وقد يسبب أعراض ومضاعفات خطيرة لدى البعض كالأطفال الصغار وكبار السن والمرضى.
  • يعمل المطعوم على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة تقي ضد فيروسات الإنفلونزا، ويتم تطوير المطعوم سنوياً بحيث يكون فعّالاً ضد فيروسات الإنفلونزا المنتشرة في ذلك الموسم.
  • مطعوم الإنفلونزا فعال يساعد على الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، بالإضافة إلى تخفيف شدة المرض في حال الإصابة به.
  • مطعوم الإنفلونزا أمن بشكل كبير ولا يتسبب بمضاعفات جانبية إلا في حالات نادرة جداً.

 

مقالات ذات صلة:

مضاعفات الزكام

ما الفرق بين الزكام والإنفلونزا والحساسية؟

كانت الصفحة مفيدة؟

  1. الرئيسية
  2. »
  3. الأمراض
  4. »
  5. الجهاز الهضمي
  6. »
  7. حقائق عن مطعوم الإنفلونزا

تاريخ آخر تعديل :

٣١ / ١٠ / ٢٠٢١