التحضيرات الصحية قبل السفر


الترتيبات الأساسية

الترتيب للسفر يتضمن ترتيبات صحية لوجستية تساعدك في حال تعرضك لمشكلة صحية أو ترتيبات احترازية تقلل من احتمال تعرضك لمشاكل صحية من البلد.

أهم الترتينا اللوجستية هو تحضير أوراق التأمين الصحي الدولي خلال فترة السفر. فقد تكون تكلفة العلاج في بعض الدول عالية جداً، ننصحك بأن تشترك بتأمين صحي يغطيك خلال فترة السفر. يجب الحذر من الاشتراك بتأمين صحي وهمي الذي قد يعطى لأغراض شكلية بغرض إعطاء الفيزا، وقد لا تحتوي بوليصة التأمين على تغطية مالية كافية.

الترتيبات الاحترازية هي ترتيبات تقلل من احتمال تعرضك لمشكلة صحية خلال فترة السفر. ينصح بزيارة الطبيب قبل موعد السفر بـ ٤ أسابيع على الأقل، هذه المدة ضرورية حتى يتم إجراء التحضيرات الضرورية للسفر (مثلاً تحتاج المطاعيم إلى عدة أسابيع حتى تأخذ فعاليتها لتحميك بالشكل المطلوب)، تتضمن تحضيرات قبل السفر التالي:

١.  التأكد من استقرار الوضع الصحي.

٢.  أخذ المطاعيم الموصّى بها.

٣. أخذ الأدوية اللازمة.

١.  التأكد من الوضع الصحي قبل السفر:

إذا كنت مريضاً مؤخراً، اسأل طبيبك المعالج عن جاهزيتك للسفر. خاصةً في حال إصابتك بالمرض حديثاً أو أو حال أصبح مرضك المزمن غير مستقراً. التعرض للإصابة أو إجراء عملية جراحية مؤخراً هي أيضاً أسباب مهمة يجب التأكد من الطبيب عن جاهزيتك للسفر.

٢.  إعطائك المطاعيم الموصى بها:

تختلف المطاعيم الموصى بها من بلد لآخر، المصدر الأفضل لمعرفة المطاعيم التي تحتاجها قبل سفرك هو مركز مكافحة الأمراض الأمريكي (Center for Disease Control – CDC)، تنقسم المطاعيم إلى مجموعتين رئيسيتين وهما:

–  المطاعيم الروتينية: المطاعيم المعطاة بشكل روتيني في بلدك.

–  المطاعيم الخاصة: مطاعيم خاصة في البلد الذي تنوي زيارته.

ننصحك بزيارة الطبيب قبل السفر ليتم إعطائك المطاعيم المناسبة لحالتك، فإن الطبيب يقوم بتقييمك من جوانب متعددة (مثل مدة السفر). تحتاج المطاعيم عادةً لعدة أسابيع حتى تأخذ فاعليتها لتحميك بالشكل المطلوب. لذلك ننصحك بالترتيب لزيارة الطبيب لمدة لا تقل عن ٤ أسابيع قبل موعد السفر المحدد.

٣.  أخذ الأدوية التي تتناولها بشكل دوري:

الأدوية الدورية الأدوية الخاصة بك هي أساسية ويجب أن تأخذ معك عند السفر. ويجب أن تأخذ معك كمية الأدوية الكافية لتغطيك فترة السفر. وينصح بإبقاء الأدوية معك داخل الحقائب المحمولة يدوياً، حتى يسهل تناولها عند الضرورة.

قد يقوم الطبيب بإعطائك أدوية أخرى خاصة بالسفر تتضمن الآتي:

–  الأدوية الوقائية: الأدوية التي تعطى للوقاية من أمراض معينة (مثل مرض الملاريا عند السفر لبعض البلدان).

–  الأدوية التي تكتب لك في حال حدوث مشاكل صحية (مثل المضاد الحيوي الخاص بمرض إسهال المسافرين).

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٢٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠

٢٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة