مضار تناول الزنك


انتشر تناول حبوب الزنك في الفترة الأخيرة، وذلك يعود لبعض الدراسات التي أشرت لاحتمال وجود فائدة من تناول الزنك للمرضى المصابين بالكورونا. ولكن هل هناك مضار لتناول حبوب الزنك. قد يعتقد البعض بأن تناول المعادن هو أمر مفيد ولا يسبب المشاكل، ولكن سنوضح لك ما هي المشاكل التي يمكن أن يسببها الزنك.

استخدامات الزنك

الزنك Zinc معدن مهم يدخل في العمليات الحيوية داخل الخلايا، فهو يلعب دور المحفز في مختلف التفاعلات الخلوية، وأشرت بعض الدراسات بأن يمكن أن يكون هناك دور للزنك في تقوية المناعة ضد فيروس الكورونا، ولكن تبين بأن تأثيره ليس بالكبير والحقيقة أنه لا يوجد فائدة كبيرة من تناوله لهذا الغرض.

أما بالنسبة الاستخدامات الأخرى، خاصة لمرضى فقدان الشعر، فقد يُكتب الزنك لبعض المرضى الذين ليدهم فقدان للشعر، وأيضاً دور الزنك هنا ليس بالدور الفعال، وذلك ينطبق حتى عند وجود مستوى الزنك منخفض عن طريق فحص الدم، وذلك بسبب المشاكل الشائعة بهذا الفحص، الذي يمكن أن يبين للطبيب بأن مستوى منخفض ولكنه في الحقيقة طبيعي.

مضار استخدام الزنك

تناول حبوب المحتوية على الزنك ليس بالضرورة أن يكون ضاراً لجميع المرضى، ولكن يمكن أن يسبب المخاطر لبعض. المشكلة الرئيسية من تناول الزنك هو أنه يؤثر على امتصاص معادن أخرى في الجسم (خاصة معدن النحاس)، فعند راتفاع مستوى الزنك في الجسم، تحدث حالة اشباع ويؤدي ذلك إلى حجب مواقع امتصاص النحاس في الأمعاء، وبالتالي يسبب نقص في مستوى النحاس Copper. نقص مستوى النحاس يؤدي إلى :

مخاصر على تكوين الكريات الدم الحمراء Myelodysplasia

يساهم النحاس في عمليات تكوين كريات الدم المختلف، فنقص مستواه يمكن أن يؤدي إلى ضعف تكوين كريات الدم الحمراء (فقر الدم) وكريات الدم البيضاء (ضعف المناعة).

تغييرات على الجهاز العصبي Myelopathy / Neuropathy

يؤثر الزنك على عمل الخلايا العصبية، فنقصه يؤدي على خلايا العصبية المركزية (كالحبل الشوكي فيؤثر على الحركة والاحساس) ويسبب مشاكل بالأعصاب الطرفية (كمشاكل النمنمة بالأطراف ومشاكل بالإحساس).

بشكل عام، استشر طبيبك قبل إجراء تغيير الخطة العلاجية. ولكن لا ينصح الافراط بتناول الزنك من غير وجود سبب مهم، وذلك بسبب أن الأضرار التي يسببها هي أكثر من الفائدة المحققة من تناوله.

مقالات ذات صلة:

ما علاج مشكلة النوم؟

مشكلات صحية تظهر بعد سن الأربعين

كانت الصفحة مفيدة؟

مضار تناول الزنك

اشترك بالمنشورات الطبية الدورية، مقدمة من أطباء متخصصين!
فرصة للاستفادة من استشارة طبية مجانية


مضار تناول الزنك shutterstock_1022274613-copy
  1. الرئيسية
  2. »
  3. الصحة والوقاية
  4. »
  5. مضار تناول الزنك

تاريخ آخر تعديل :

٠٥ / ٠٥ / ٢٠٢٢