علامات تقدم العمر


يختلف حدوث علامات التقدم في السن من شخص لآخر ولكن يمكن القول أنّ هذه العلامات تبدأ بالظهور ما بعد سن الأربعين بالغالب وتصبح أوضح بعد الستين، بحيث يحدث تغير في حركة وهيئة الشخص، ومن علامات التقدم في العمر ما يلي:

علامات تقدم العمر

  • تغييرات على الجلد

تعرض الجلد إلى أشعة الشمس تؤدي إلى تغييرات في شكل وتركيب الجلد، فيؤدي إلى ظهور علامات تقدم السن وأهمها التجاعيد التي تظهر عادة في الوجه والرقبة. التي تحدث التجاعيد نتيجة تناقص كمية الكولاجين الموجود في الجلد.

يتغير الجلد أيضاً مع تقدم العمر بظهور بقع العمر (Age spots) وهي بقع نبية اللون تظهر عادة على الجلد في منطقة اليدين.

يمكن الوقاية من هذه التغييرات بالحفاظ على صحة الجلد، بتجنب الشمس واستعمال واقي الشمس والمرطبات لتجنب شيخوخة الجلد المبكرة وظهور التجاعيد.

  • تغييرات على الشعر

الشيب أو الشعر الرمادي، بحيث تتناقص صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر لدى كبار السن، ويختلف العمر الذي يحدث به تغيير في اللون من شخص لآخر، وذلك بسبب وجود عوامل وراثية.

  • تغييرات على العضلات والعظام

مع التقدم في العمر تصبح الحركة أبطء، لأن السيلات العصبية التي تنقل أوامر الحركة للعضلات تصبح أبطء، ويترافق ذلك أيضاً ضعف العضلات وقلة مرونة المفاصل.

أما بالنسبة للعظام فتقل كثافتها مع العمر وقد يُعاني كبار السن من حدوث هشاشة العظام والتعرض للكسور خصوصاً عند السيدات، وقد يؤثر تناقص كتلة وكثافة العظم على المظهر والهيئة العامة، فيبدو كأن ظهره منحني وكأنما يصبح الشخص أقصر من السابق.

للوقاية تساعد ممارسة الرياضة بشكل معتدل للحفاظ على صحة القلب والعضلات، وتقوي العضلات، بالإضافة إلى فائدتها على تقوية العظام وبنيتها. (خاصة الرياضات والتماريين التي تعتمد على الوقوف على الرجلين)

  • ضعف النظر

يصبح النظر أضعف لدى كبار السن، وذلك نتيجة حدوث تغيرات في بنية العين، ويصبح من الصعب رؤية الأجسام القريبة.

وليس بالضرورة أن يتم منع حدوثها، إلا أنه يمكن أن يتم التكييف معها باستخدام النظارة المخصصة للقراءة.

  • ضعف السمع

هذه العلامات قد تحدث لدى كبار السن ما بعد عمر الستين أو أكثر، فتتناقص القدرة على سماع الأصوات أيضاً، وذلك بفعل تناقص التروية الدموية للأذن وتصلب طبلة الأذن وغيرها من التغيرات التي تحدث مع العمر.

يمكن الوقاية من مشاكل السمع بتجنب التعرض للضجيج أو الأصوات المزعجة، لما لها من تأثير على الشعيرات السمعية، وفي حال إصابة الشخص بمشاكل السمع، يمكن تفصيل سماعة مخصصة بأن يساعد في التكيف مع المشكلة.

  • انقطاع الطمث (للسيدات)

توقف الإباضة يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، وغالباً ما يحدث ذلك في بداية الخمسينات من العمر.

يمكن للسيدات اللواتي وصلن لسن اليأس استشارة طبيب مختص حول التغيرات أو العلاجات المتوافرة لحمايتهن من المشكلات التي ترافق تناقص الإستروجين.

  • الضعف الجنسي (الرجال)

التغييرات الهرمونية المصحوبة مع تقدم العمر، تؤدي إلى الضعف الجنسي وعدم القدرة على إحداث انتصاب أو ضعف الانتصاب. وهي من أكثر المشاكل شيوعاً لدى الرجال.

  • اضطرابات في النوم

فقد يشعر الشخص بصعوبة بالغط بالنوم أو يشعر البعض بأن هناك تقطع خلال النوم. وذلك إما بسبب تغييرات تحدث على الدماغ أو بسبب مشاكل صحية تسبب الاستيقاظ خلال الليل (مثلاً كثرة التبول).

  • تأثر القدرات العقلية

إنه من طبيعي أن يفقد الشخص بعض من القدرات العقلية، فيمكن أن يصبح التفكير والتحليل بشكل بطيء (خاصة خلال قيادة السيارة). بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتأثر الذاكرة بشكل خفيف، بحيث يكثر النسيان (خاصة نسيان الأسماء).

ويجب التنبيه بأن هناك العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تظهر مع تقدم العمر، وليست بالضرورة أن تكون جزء طبيعي من المرحلة العمرية، بل تكون بسبب وجود مشكلة مرضية يجب التعامل معها بتشخيصها بدقة وعلاجها من قبل طبيب مختص.

النقاط المستفادة:

  • التقدم في العمر أمر طبيعي، ولكن تختلف سرعة حدوث وظهور علامات التقدم بالعمر من شخص لأخر.
  • من علامات التقدم في العمر التغيرات الحاصلة على مظهر الشخص، كظهور التجاعيد وبقع العمر والشيب، وانحناء الظهر او قصر القامة.
  • يؤثر التقدم بالعمر أيضاً على أجهزة ووظائف الجسم المختلفة كجهاز المناعة، والعضلات والقلب وغيرها.
  • للتقليل من تأثير التغيرات المرافقة للعمر على الصحة من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي.

 

المراجع العلمية:

علامات تقدم العمر -الهضمي-٢
عالم المعدة يحتوي على دليل متكامل ومعلومات تساعدك في فهم أمراض المعدة وكيف تتعامل معها

مقالات ذات صلة:

الجرثومة الحلزونية

قرحة المعدة

كانت الصفحة مفيدة؟

  1. الرئيسية
  2. »
  3. الأمراض
  4. »
  5. الجهاز الهضمي
  6. »
  7. علامات تقدم العمر

تاريخ آخر تعديل :

٢٢ / ١١ / ٢٠٢١