حمية مرضى الكلى


طباعة الصفحة

حمية مرضى الكلى Print-2-40x40

الهدف من اتباع الحمية:

منع ارتفاع مستوى الأملاح ومضاعفاتها

من يحتاج لهذه الحمية:

المرضى الذين لديهم مرض الكلى المزمن.

المقدمة:

الكلية هي العضو المسؤول عن تنقية الجسم والتخلص من الأملاح والسوائل الزائدة عن الحاجة. فعند وجود مرض في الكلى، تفقد الكلى قدرتها على التخلص من بعض المواد (مثل الصوديوم) فيرتفع مستواها في الدم، فيحتاج المريض على اتباع حمية غذائية قليلة بهذه المواد ( مثلاً حمية قليلة بالصوديوم). ليس بالضرورة بأن يتبع جميع مرضى الكلى نفس الحمية الغذائية، فغالباً ما يقرر الطبيب طبيعة الحمية الغذائية اعتماداً على فحوصات الدم لديك. إضافة، قد تتغير نصائح الحمية الغذائية مع مرور الوقت، فمع تقدم مرض الكلى يؤدي إلى فقدان الكلية قدرتها على التخلص من معظم المعادن الأخرى وبالتالي لزوم ضرورة اتباع حمية غذائية تشمل هذه المعادن.

نصائح عامة:

– لا ينصح باتباع حمية غذائية متشددة لجميع مرضى الكلى، فقد لا يحتاج مرض الكلى في المراحل المبكرة إلى قيود على الحمية الغذائية (حمية تقتصر على أحد أملاح الجسم). ولكن في المراحل المتقدمة من المرض، غالباً ما يحتاج مرضى الكلى إلى وجود العديد من القيود على الحمية الغذائية (حمية تشمل معظم أملاح ومعادن الجسم).

– إذا كنت تعاني من مرض مزمن (مثل السكري)، فإنك تحتاج إلى أن تلتزم بحمية الخاصة بمرضك (مرض السكري) بالإضافة إلى الحمية الخاصة بمرض الكلى.

– يعتمد نوع الحمية الغذائية على فحوصات الدم لديك، فيساعدك الطبيب (أو اخصائي التغذية) على تحديد نوع الحمية المناسبة لحالتك. تشمل حمية مرضى الكلى واحد أو أكثر من النصائح التالية: حمية قليلة بالصوديوم، حمية قليلة بالبوتاسيوم، حمية قليلة بالفسفور، حمية قليلة بالبروتينات.

نصائح تفصيلية:

حمية مرضى الكلى Screen-Shot-2019-05-30-at-7_53_14-AM

نصائح - تحضير الأكل:

حسب نوع الحمية الغذائية، بإمكانك إحداث تغييرات على تحضير الأكل:

– حمية قليلة بالملح: عدم استخدام الملح، واستخدام البدائل (مثل البهارات الحارة أو التوابل)

– حمية قليلة البوتاسيوم: طبخ الأكل بطريقة محددة لتقليل من كمية البوتاسيوم

نصائح أخرى:

– اسأل طبيبك عن كمية الماء المسموح تناولها يومياً بحالتك، فإن الكمية تختلف باختلاف مستوى وظائف الكلى وطبيعة   الأدوية المتناولة.

– ينصح بأن يتابع مريض الكلى مع أخصائي التغذية. فإن أخصائي التغذية سيساعدك على إيجاد الخطة الخاصة بحالتك، ويقوم بإعطائك الحلول البديلة عن الأطعمة الممنوع تناولها.

لمعرفة تفاصيل أكثر:

تتكون حمية مرضى الكلى من مجموعة من التعليمات الغذائية الخاصة بالأملاح والمعادن، فقد ينصحك الطبيب اتباع أكثر من حمية واحدة، لمعرفة المزيد عن كل حمية على حدى، انقر على أحد الروابط التالية:

حمية قليلة بالملح

حمية قليلة بالبوتاسيوم

حمية قليلة بالفسفور

كانت الصفحة مفيدة؟

تفاصيل المؤلف

اسم المؤلف:

تاريخ الإنشاء:

تاريخ آخر تعديل:

بموافقة لجنة الأطباء

٢٣ / ١٠ / ٢٠١٩

٣١ / ٠٥ / ٢٠٢٠


مشاركة الصفحة