تغيير لون البول


تغيير لون البول مؤشر لتغييرات تحدث في الجسم وبعض الأحيان تكشف عن وجود ألأمراض. لنتعرف ماذا يعني تغيير كل لون، بداية من اللون الأصفر وانتهاء بالأزرق.

ماذا يعني كل لون؟ وما تفسير كل منها؟

يتكون البول نتيجة فلترة الدم من المواد والشوائب الموجودة فيه، لذلك فإن أي مواد صابغة تدخل الجسم، يمكن أن تصل إلى البول وتغيير لونه. فإن تغيير لون البول مؤشر لوجود تغييرات إما في الكلى أو مناطق أخرى في الجسم. التالي نوضح الألوان التي يمكن أن تصيبك ونوضح تفسير كل منها:

أصفر الفاتح

الأصفر الفاتح أو الشبه شفاف هو مؤشر بان كمية الماء الموجودة في البول عالية او بمعنى اخر تركيز البول قليل، فيصبح لونه افتح. وذلك يمكن أن يكون علامة بان لديك زيادة في كمية الماء الموجودة في الجسم، والجسم يحاول التخلص منها عن طريق السيول. أو يمكن أن يكون  السبب هو زيادة في طرح البول (مثلا هو تناول الأدوية المدرة للبول).

اللون الأصفر الغامق

وهو عكس اللون الفاتح ويؤشر لارتفاع تركيز المواد الموجودة في البول، وغالباً ما يكون علامة على أن كمية الماء الموجودة في البول قليلة (كحالات قصور الكلى او الجفاف).

البول الأحمر

وهو علامة بأن البول يوجد فيه مادة تغيير من لونه الى الأحمر، فيمكن أن يكون بسبب احد الاحتمالات التالية:

اولاً، الدم في البول وذلك نتيجة مشكلة في المسالة البولية او الكلى. ثانيا، تناول مواد غذائية أو صبغات ذات لون احمر ويتخلص منها الجسم عن طريق البول (مثل الشمندر او التوت البري)

اللون البني (الشاي)

اللون البني المحمر الذي يشبه لون الشاي هو مؤشر لوجود مادة البليروبين، وهي مادة تظهر في البول عند وجود مشاكل تصيب الكبد أو القنوات الصفراوية، أو أحياناً مؤشر لتكسر لكريات الدم الحمراء (مثل التفول).

يمكن أيضاً أن يحدث اللون البني بسبب وصول مادة الميوغلوبين الى البول، وهو جزيء احمر اللون ويصل الى البول نتيجة تحلل العضلات (خاصة بعد الإجهاد العضلي او تناول أدوية الكوليسترول).

اللون الازرق

وهو أمر حدوثه نادر  وذلك بسبب مرض نادر يعرف ب مرض البورفيريا، وهو مرض وراثي نادر، يؤثر على الكبد والجهاز العصبي والجلد.

اللون الأسود

عندما يصبح لون البول غامق جداً، ليظهر بان لونه اصبح أسود، وهي من العلامات نادرة الحدوث، وعادة ليس نتيجة وجود مرض، انما نتيجة تناول بعض الأدوية مثل دواء ميثيلدوبا.

النقاط المستفادة:

  • لون البول يمكن أن يؤشر لوجود مشكلة طبية محددة، يمكن أن تكون من الكلى أو من عضو أخر يؤثر على تكوين البول.
  • درجة لون البول علامة على شدة تركيز البول، فكلما كان أفتح كلما كان تركيز البول أقل.

 

مقالات ذات صلة:

ما هي الكلى؟ ما أجزائها؟

الفشل الكلوي: ما أسباب البدء بالغسيل

كانت الصفحة مفيدة؟

تغيير لون البول

اشترك بالمنشورات الطبية الدورية، مقدمة من أطباء متخصصين!
فرصة للاستفادة من استشارة طبية مجانية


تغيير لون البول shutterstock_1022274613-copy
  1. الرئيسية
  2. »
  3. الأمراض
  4. »
  5. أمراض الكلى
  6. »
  7. تغيير لون البول

تاريخ آخر تعديل :

٢٩ / ٠١ / ٢٠٢٢