السوائل على الرئتين


تجمع السوائل في الجسم واحتباسها قد يحصل بسبب العديد من الأمراض ويمكن أن يحدث هذا التجمع في الرئة أو حولها فما الفرق بين السوائل على الرئتين وحولهما؟

ماذا نعني بتجمع السوائل على الرئتين؟

الرئة هي العضو المسؤول عن عملية تزويد الدم بالأكسجين ويحدث ذلك من خلال تبادل الغازات بين الدم المتواجد في الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية في الرئة.

في بعض الأحيان، قد يختل عمل أعضاء الجسم (خاصة القلب)، فيؤدي ذلك إلى ضعف عملية ضخ الدم وتراكم السوائل في الدورة الدموية. فيؤدي ذلك إلى ترشيح السوائل إلى داخل الحويصلات الهوائية الرئوية وبالتالي التسبب بمشكال السوائل في الرئتين المعروفة بالإنجليزية Pulmonary edema. 

ما أسباب حدوث تجمع السوائل في الرئتين؟

السبب الرئيسي

السبب الرئيس لتجمع السوائل في الرئتين هي عادة لوجود مشكلة في عمل القلب. يرتبط عمل القلب بعمل الرئيتين. فإن أي ضعف في عمل القلب، يؤثر على الرئتين. 

فإن تجمع الدم (سوائل الدورة الدموية) في الرئتين، يؤدي إلى تسرب السوائل إلى خارج الشعيرات الدموية وتجمعها في نسيج الرئة.

مسببات أخرى

ويمكن أيضاً لأمراض أخرى غير قلبية التسبب بتجمع السوائل في الرئة والتأثير على عملية تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية وتعرف بالمسببات ومنها:

أسباب رئوية: الالتهابات والفيروسات كالتهاب ذات الرئة.

– أسباب متعلقة بالكلى: الفشل الكلوي لتسببه باحتباس سوائل الجسم وارتفاع ضغط الدم.

السموم: التسمم بالغازات والمواد المستنشقة كالكلور والأمونيا أو الغرق أو نقص الأكسجين وذلك لتسبب هذه المشكلات بتغيرات في نفاذية الشعيرات الدموية المحيطة بالحويصلات الهوائية.

التسمم بالأدوية مثل تناول جرعات زائدة من الأسبرين والمسكنات الأفيونية أو إعطاء كمية كبيرةمن السوائل عن طريق الوريد.

ما أعراض تجمع السوائل في الرئة؟

غالباً ما تحدث أعراض تجمع السوائل في الرئة بشكل مفاجئ وسريع، مما يستدعي نقل المريض للمستشفى وتتمثل هذه الأعراض بالتالي:

  • صعوبة بالتنفس أو الشعور بالاختناق، خاصة عند الاستلقاء على الظهر.
  • تسارع في وتيرة التنفسوفرط تنفس.
  • سعال مع البلغم المائي، بحيث يكون رغوي ولونه وردي.
  • التعب العام وعدم القدرة على بذل مجهود بدني.
  • انتفاخات في الجسم، خاصة الرجلين أو البطن.

علاج تجمع السوائل في الرئة:

عند تجمع السوائل في الرئة ينقص الأكسجين المتوافر لخلايا الجسد، لذلك يجب تزويد المريض بالأكسجين فوراً لتجنب الأضرار التي قد يسببها نقص الأكسجين خاصةً على الدماغ.

علاج تجمع السوائل حول الرئة يعتمد بشكل رئيسي على تخفيف كمية السوائل المتراكمة في الجسم، وذلك بإعطاء مدرات البول لتخفيف العبء عن القلب والرئتين.

بالإضافة إلى علاج المسبب وذلك عادة ما يكون مشكلة بالقلب. فيتم عادة إعطاء الأدوية الخاصة بتقوية عضلة القلب. وممكن أن تستدعي إجراء تدخل (مثل عملية القسطرة القلبية) لمعالجة سبب مشكلة القلب.

 

ماذا عن تجمع السوائل حول الرئتين Pleural effusion ؟

بالوضع الطبيبعي، يحيط بكل من الرئتين كمية قليلة من السائل لتعمل على ترطيب سطح الرئة وتقليل الاحتكاك أثناء الشهيق والزفير.

أما في الحالات المرضية، قد تؤدي بعض الأمراض إلى تراكم كميات كبيرة من السوائل حول الرئتين في هذا الفراغ، مما يسبب الضغط على الرئتين وانكماشها ومشاكل تنفسية وتعرف الحالة باسم تجمع السوائل حول الرئة pleural effusion .

فبينما يكون تجمع السوائل في الرئة داخل النسيج الرئوي والحويصلات، يحصل تجمع السوائل حول الرئة خارجها أي في التجويف الجنبي؛ وقد تصيب هذه الحالة رئة واحدة فقط وتستمر الأخرى بالعمل وذلك لكون كل رئة محاطة بغشاء منفصل عن الأخرى.

أسباب تجمع السوائل حول الرئة

تختلف مسببات السوائل حول الرئة عن مسببات السوائل في الرئة، فغالباً ما يكون سبب السوائل حول الرئة هي مرض في الرئة نفسها.

فمثلاً ممكن أن تحدث نتيجة لبعض الالتهابات (كالتهاب ذات الرئة البكتيري والسل) أو كنتيجة للسرطانات الرئوية وأمراض المناعة الذاتية وغيرها من الاعتلالات.

أعراض تجمع السوائل حول الرئة

يسبب تجمع السوائل حول الرئة صعوبة وتسارع في التنفس كما يحدث في تجمع السوائل في الرئة لكنه غالباً ما يترافق مع ألم حاد في الصدر وسعال.

يمكن تشخيص هذه الحالة بالفحص السريري لأصوات الرئة بسماعة الطبيب، وذلك لإن السوائل حولها تحجب الصوت. 

علاج تجمع السوائل حول الرئتين

يعتمد العلاج على علاج المسبب بشكل رئيسي، ولكن بعض الحالات قد تستدعي الحاجة لتفريغ السوائل من الرئتين بتدخل جراحي خاصة عند تجمع كمية كبيرة للسوائل.

تجمع السوائل في الرئة يختلف عن تجمع السوائل حول الرئتين، الأولى تنتج عن مشكلة من القلب وتؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم والرئتين، أما الثانية عادة تنتج من مشكلة أصلها من الرئة نفسها.

تتشابه كل منهما بتسببهما بأعراض صعوبة بالتنفس ولكن يتم علاجهما بطريقة مختلفة عن الأخرى. السوائل في الرئتين يتم التخلص منها باستخدام مدرات البول، بينما لا تستطيع مدرات البول التخلص من السوائل حول الرئتين، وقد تستدعي إخراجها القيام بعملية خاصة لاستخراج السوائل.

مقالات ذات صلة:

التهاب الرئة

ضعف عضلة القلب

كانت الصفحة مفيدة؟

شارك الصفحة:

تـويتـرفيسبوك
  1. الرئيسية
  2. »
  3. الأمراض
  4. »
  5. أمراض التنفسية
  6. »
  7. السوائل على الرئتين

تاريخ آخر تعديل :

٠٤ / ٠٤ / ٢٠٢١