استخدامات خاطئة لأدوية المعدة


انتشر استخدام أدوية التي تحمي المعدة، ويعود السبب في ذلك الى هو فعالية هذه الادوية في التقليل من حموضة المعدة. ولكن من الشائع ان يتم استخدامها بشكل خاطئ او غير ضروري، خاصة بان استخدامها على المدى طويل يؤدي إلى مشاكل صحية مهمة.

ما هي أدوية المعدة؟

هي أدوية تعمل على تخفيف من درجة حموضة المعدة وذلك عن طريق العمل المباشر على جدار المعدة والتخفيف من افراز وانتاج العصارة الحمضية. هناك عدة أنواع منها، النوع الاكثر استخداماً هي عائلة الأدوية التي تنتمي لعائلة مثبطات حمض الهيدروجين Proton pump inhibitors، ومن الامثلة هي دوائي Lansoprazole او Esomeprazole.

ما استخدامات أدوية المعدة الصحيحة

الاستخدام الصحيح لهذه الأدوية هي استخدامها لمدة زمنية محددة، وتستخدم في حالات خاصة يحددها الطبيب وتتضمن الاتي:

  • حرقة المعدة:

وهي مشكلة ارتداد العصارة الحامضية من المعدة الى المريء، فتسبب تهيج المريء والشعور بالحرقة. فتساعد أدوية الحموضة على التخفيف من الأعراض والسيطرة على المرض.

  • قرحة او التهاب المعدة:

وهي حالة التهاب او تقرح المعدة التي تنتج عادة إما نتيجة جرثومة المعدة الحلزونية او نتيجة استخدام المسكنات. تساعد أدوية الحموضة على علاج المرض وتسهيل التئام جدار المعدة.

  • تشخيص مشاكل البطن:

اضطرابات المعدة هي مشكلة شائعة، وتستخدم أدوية حموضة المعدة عادة كجزء من عملية تشخيص اضطرابات المعدة. فقد يقرر الطبيب وصف ادوية الحموضة واعتماداً على استجابة جسمك يحدد التشخيص وحصر الاحتمالات المرضية.

استخدامات الخاطئة لأدوية المعدة

  • الوقاية من الأدوية الاخرى:

قد يعتقد البعض بان استخدام ادوية الحموضة تساعد في الوقاية من الادوية الاخرى على المعدة، وهذا الاعتقاد ليس صحيح مع معظم انواع الادوية ولكنه صحيح في حال تناول انواع محددة من الادوية. فيمكن تناول ادوية الحموضة عند تناول اي من ادوية الكورتيزون او المسكنات او المميعات. اما عند تناول انواع اخرى من الادوية، فلا فائدة من استخدام ادوية الحموضة. ويجب تجنب تناولها لما قد تؤدي من اثار جانبية وعدم وجود فائدة منها.

  • استخدام ادوية الحموضة لمدة اطول من اللازم:

وهي مشكلة تجديد الادوية القديمة وعدم النظر الى المدة الزمنية الموصوفة. يودي ذلك لتناول ادوية المعدة لمدة طويلة وتعريض المريض لتأثيرات صحية مزمنة. ينصح باستشارة الطبيب عن المدة الزمنية لدواء المعدة وتناولها لأقصر مدة علاج ممكنة.

مضار ادوية المعدة

اثبتت الدراسات الحديثة بان استخدام ادوية الحموضة على المدى الطويل يؤدي الى تأثيرات صحية مهمة على الجسم، التالي بعض من اهمها:

  • اضطراب وظائف الكلى
  • التهابات الرئتين
  • التهاب الأمعاء الكلوستريدي
  • الخرف ومشاكل الذاكرة
  • اضراب مستوى المعادن وخاصة انخفاض مستوى المغنسيوم

أخيراً، ادوية حموضة المعدة هي أدوية مفيدة وفعالة، الا ان استخدامها يسبب مضار صحية مهمة على المدى الطويل. يجب ان يكون استخدام هذه الادوية لفرض العلاج بشكل رئيسي ولمدة زمنية محددة. ينصح بتجنب تناولها بشكل وقائي الا في حال وجود سبب ضروري، استشر طبيبك عن الضرورة في حالتك والمدة الزمنية لتناول الدواء.

مقالات ذات صلة:

ما علاج مشكلة النوم؟

مشكلات صحية تظهر بعد سن الأربعين

كانت الصفحة مفيدة؟

  1. الرئيسية
  2. »
  3. الصحة والوقاية
  4. »
  5. استخدامات خاطئة لأدوية المعدة

تاريخ آخر تعديل :

٠٥ / ٠٥ / ٢٠٢٢Array